"داعش" يعود إلى المشهد السوري

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 يونيو 2022
"داعش" يعود إلى المشهد السوري

شن تنظيم "داعش" هجوماً  على الجيش السوري، ما أسفر عن مقتل 9 جنود، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي أكد  أنهم من ضمن 30 جندياً سورياً قتلوا في أحدث سلسلة هجمات لـلتنظيم هذا الأسبوع. كما لفت إلى مقتل 7 من التنظيم في المواجهات العنيفة الدائرة بين الجيش و"داعش" ، منذ الأربعاء في محافظة الرقة شرق البلاد.

هجمات دموية

وتبنى "داعش" المسؤولية عن الكمين الذي نصبه، مستهدفاً حافلة تقل عناصر تابعة للجيش السوري وحلفائه، على الطريق الصحراوي الذي يربط مدينتي الرقة وحمص. كما اعترف بشن هجوم الاثنين الماضي، اعتُبر "الأكثر دموية" هذا العام بحصيلة 15 قتيلاً للجيش السوري، وفق المرصد. وأضاف المصدر نفسه ،  أن التنظيم كان قد نصب كميناً آخر الأربعاء الماضي، بالقرب من مطار الضمَير العسكري شرق العاصمة دمشق، ما أدى إلى مقتل 4 جنود.

انهيار الخلافة الداعشية

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً تسبّب بمقتل نحو نصف مليون شخص، وأدى إلى دمار هائل بالبنى التحتية والقطاعات المنتجة، وتهجير وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها منذ العام 2011.

ويشار إلى أن "الخلافة" التي أعلنها "داعش" في سوريا والعراق في 2014،  انهارت في 2019،  بعد دحره من قبل الجيش السوري في بلاده، ومن قبل "الحشد الشعبي"والمقاتلين الأكراد في العراق، لكن خلايا من التنظيم تواصل شن هجمات على القوات الحكومية والكردية.

.