روسيا تحذر من مرور السفن الأميركية في مضيق تايوان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 أغسطس 2022
روسيا تحذر من مرور السفن الأميركية في مضيق تايوان

أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم،  أن موسكو تعتبر مرور السفن الأميركية عبر مضيق تايوان استفزازاً جديداً يهدف إلى احتواء بكين وزعزعة استقرار الوضع في المنطقة.

 وفي وقت سابق، قال مسؤولون أميركيون إنّ سفينتين حربيتين تابعتين للبحرية الأميركية عبرتا المياه الدولية في مضيق تايوان، في أول عملية من نوعها منذ تصاعد التوتر مع الصين بشأن زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان. فيما دانت الصين، التي تعتبر الجزيرة إحدى مقاطعاتها، الزيارة، واعتبرت الخطوة بمثابة دعم أميركي لانفصال تايوان.

من جهة أخرى، أوضحت زاخاروفا أن موسكو تعتبر اتهامات الجبل الأسود لروسيا بشن هجمات إلكترونية، استمرار لسياسة تدمير العلاقات لصالح الولايات المتحدة. وقالت إن  السياسيين في الجبل الأسود يتجاهلون المهام الاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها دولتهم، والتي حددها شعبهم. وتابعت أن مطالب الشعب لتنمية علاقات ودية تاريخية مع روسيا الاتحادية يتم تجاهلها من قبل المؤسسة السياسية في البلاد من منطلق الرغبة في كسب الود أو ببساطة، بدافع الخوف.

يذكر أن حكومة جمهورية الجبل الأسود  كانت قد كشفت عن أول سلسلة من الهجمات السيبرانية على خوادمها، لكنها قالت إنها تمكنت من منع حدوث أي ضرر. من جهتها، أكدت هيئة الأمن القومي في الجمهورية، أن قراصنة روساً شنّوا هجوماً إلكترونياً عنيفاً ومنسقاً على مواقع حكومة الجبل الأسود وأجهزتها. واعتبرت الهيئة أن أجهزة روسية منسقة تقف وراء الهجوم السيبراني.

يذكر أن روسيا أضافت جمهورية الجبل الأسود إلى قائمتها الخاصة للدول غير الصديقة الخاضعة لعقوبات جوابية من روسيا بالإضافة إلى معظم الدول الأوروبية.