توتر في العلاقات الصينية-الأميركية بسبب تايوان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 يوليو 2022
توتر في العلاقات الصينية-الأميركية بسبب تايوان

نبّه الرئيس الصيني، شي جين بينغ، نظيره الأميركي، جو بايدن، من "اللعب بالنار" بشأن تايوان، وسط ‏تصاعد المخاوف بشأن زيارة محتملة ستقوم بها رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، للجزيرة ‏التي تطالب بها الصين.‏

شي يتصل ببايدن

وأشار شي خلال اتصال عبر الفيديو مع بايدن، أمس، أن الصين تنتقد بشدة التدخل الأجنبي في قضية تايوان، لافتاً إلى أن "من يلعب بالنار يحترق بها".

وأوضح الرئيس الصيني أن إرادة الشعب الصيني، الذي يتجاوز عدد سكانه 1.4 مليار نسمة، "لا تتزعزع" في حماية سيادة الدولة وسلامة أراضي الصين.

تحذير صيني للبيت الأبيض

من جهة أخرى، أكّد الرئيس الأميركي، جو بايدن، لنظيره الصيني، شي جين بينغ، خلال محادثتهما، أن واشنطن لا تزال ملتزمة بسياسة "صين واحدة" ولا تدعم استقلال تايوان.

وأضافت وسائل إعلام الأميركية أن الرئيس الصيني من جانبه نبّه خلال الاتصال مع بايدن من خطورة تصنيف الولايات المتحدة الصين كمنافس استراتيجي، مؤكداً أن ذلك سيكون "خطأً في الحسابات بشأن العلاقات الصينية الأميركية وسوء فهم للتنمية في الصين، ومن شأنه تضليل شعبي البلدين والمجتمع الدولي".

ويأتي هذا الاتصال الذي يعد الخامس من نوعه بين الجانبين، منذ تولي بايدن منصبه العام الماضي وسط توترات متصاعدة بين القوتين العالميتين بشأن تايوان، ونزاع تجاري محتدم بين البلدين ومحاولتهما إبقاء التنافس بين القوى العظمى تحت السيطرة

يذكر أن نانسي بيلوسي تتحضر لزيارة جزيرة تايوان التي تدعمها الولايات المتحدة وتطالب بها الصين باعتبارها جزءاً لا يتجزّأ من أراضيها، وذلك بعدما زارها عدد من الوفود الأميركية مؤخراً.