الصين تحذّر كندا من التدخل في تايوان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 أغسطس 2022
الصين تحذّر كندا من التدخل في تايوان

لوّحت الصين باتخاذ إجراءات قوية إذا تدخلت كندا في تايوان، وذلك بعد أسبوع من نشر تقارير عن اعتزام وفد من البرلمان الكندي زيارة الجزيرة في وقتٍ لاحق هذا العام لاستكشاف الفرص التجارية.

ولفتت السفارة الصينية في كندا في بيان، إلى أنها تحض الجانب الكندي على الالتزام بمبدأ الصين الواحدة واحترام سيادة الصين وسلامة أراضيها مضيفةً أن بكين ستتخذ إجراءات حازمة وقوية ضد أي دولة تحاول التدخل أو التعدي على سيادة الصين ووحدة أراضيها.

وأوضحت العضو الليبرالية بالبرلمان الكندي جودي سغرو، الأسبوع الماضي، أن أعضاء من مجموعة الصداقة البرلمانية الكندية -التايوانية، التي لا تتلقى دعماً إدارياً أو مالياً من البرلمان الكندي، يخططون لزيارة الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي في تشرين الأول/أوكتوبر . وشددت على أن الزيارة ستركز على التجارة، وأن أعضاء البرلمان ليست لديهم أي نية لإحداث اضطرابات أو التسبب في مشاكل لتايوان أو مع الصين.

وأشارت الحكومة الكندية في بيان، إلى أن الجمعيات البرلمانية وجماعات الصداقة مستقلة وإنها تحترم عزم المشرعين على زيارة تايوان.

وتتبع كندا، مثل بقية دول الغرب، سياسة الصين الواحدة التي تعترف دبلوماسياً ببكين وليس تايبه، بينما تدعم تايوان بشكل غير رسمي.

وتأزمت العلاقات بين الصين والغرب منذ أن زارت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي تايوان في وقت سابق هذا الشهر، رغم اعتراضات بكين.