زيلينسكي: روسيا وإيران متشابهتان و"إرهابيتان"

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 ديسمبر 2022
زيلينسكي: روسيا وإيران متشابهتان و"إرهابيتان"

ربط الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بين الحرب التي تشنها روسيا على بلاده و"التهديد" الذي تمثله إيران على حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة، معتبراً أنهما "بلدان إرهابيان".

وأشار في خطاب تاريخي ألقاه اليوم أمام الكونغرس الأميركي بمجلسيه، إلى أن المساعدة الأميركية لكييف ليست صدقة، بل هي استثمار في الأمن العالمي والديمقراطية، وذلك بعد الدعم الذي تلقاه من الرئيس الأميركي جو بايدن. وشكر زيلينسكي المشرعين الأميركيين على المساعدة المالية التي قدموها لأوكرانيا، والتي قد يقررون تقديمها لاحقاً أيضاً. وتابع: "خلافاً لأسوأ التوقعات، أوكرانيا لم تسقط، أوكرانيا حية وتقاتل"، مؤكداً أن قواته "صامدة في مواقعها ولن تستسلم أبداً".

وبعد الخطاب سلم الرئيس الأوكراني، رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي ونائبة الرئيس كامالا هاريس، عَلَماً أوكرانياً من مدينة باخموت في شرقي البلاد، التي تعتبر النقطة الأكثر سخونة على الجبهة وقد امتلأ بتواقيع الجنود.

وردت بيلوسي وهاريس على هذه التحية بمثلها، إذ قدمتا لزيلينسكي علماً أميركياً رُفع فوق مبنى الكابيتول مقر الكونغرس يوم الأربعاء، بمناسبة زيارته التاريخية هذه.

وكان الرئيس جو بايدن قد استقبل زيلينسكي أمس في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض، وأكد خلال مؤتمر صحفي مشترك، أن الولايات المتحدة ستساند أوكرانيا طالما اقتضت الضرورة. ووعد بالاستمرار في تعزيز قدرات كييف على الدفاع عن نفسها مع تعهده تسليمها منظومة الدفاعات الجوية باتريوت.