زيلينسكي: أوكرانبا ولدت من جديد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 أغسطس 2022
زيلينسكي: أوكرانبا ولدت من جديد

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم، أن أوكرانيا "ولدت من جديد" عندما غزتها روسيا قبل ستة أشهر، وجاء ذلك في خطاب عاطفي ألقاه أمام مواطنيه بمناسبة مرور 31 عاماً على استقلال بلاده عن الاتحاد السوفياتي. وقال زيلينسكي إن الهجوم أعاد إحياء روح الأمة، وتعهد بطرد القوات الروسية بالكامل. 

 كما تعهد زيلينسكي، باستعادة المناطق المحتلة في شرق أوكرانيا وكذلك شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في عام 2014. وأشار إلى أن نهاية الحرب بالنسبة لأوكرانيا  النصر. كما وضعت حكومته هياكل الدبابات والمدرعات الروسية المحترقة في وسط كييف استعراضاً للتحدي. والجدير بالذكر أنه، بعد أيام من التحذيرات من أن موسكو قد تستغل الذكرى السنوية لعيد استقلال أوكرانيا لشن المزيد من الهجمات الصاروخية على المدن الكبرى، كانت كييف هادئة بشكل غير عادي.

ويشار إلى أن  المجهود الحربي الروسي لم يحرز في أوكرانيا تقدماً يذكر في الأشهر الأخيرة، بعد طرد قواتها من كييف في الأسابيع الأولى من الحرب.
من جهته، قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو في اجتماع لوزراء الدفاع في أوزبكستان إن روسيا عمدت إلى إبطاء ما تسميه "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين.