زيلينسكي: القصف الروسي "جريمة ضدّ الإنسانية"

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 نوفمبر 2022
زيلينسكي: القصف الروسي "جريمة ضدّ الإنسانية"

رأى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في خطاب عبر الفيديو خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي الأربعاء، أن الغارات الجوية الروسية على شبكة الكهرباء الأوكرانية تمثّل "جريمة واضحة ضدّ الإنسانية"، لافتاً إلى أنه عندما تكون درجة الحرارة تحت الصفر، وملايين الناس بدون إمدادات للطاقة وبدون تدفئة وبدون ماء، فهذه "جريمة واضحة ضدّ الإنسانية". 

وكان أعضاء مجلس الأمن الـ15 قد عقدوا هذا الاجتماع الطارئ بطلب من زيلينسكي، بعدما استهدفت ضربات روسية الأربعاء شبكة الكهرباء الأوكرانية، ما أدى إلى وقوع ستة قتلى وانقطاع الكهرباء والماء عن ملايين السكّان، بالإضافة إلى فصل ثلاث محطات للطاقة النووية عن الشبكة وصولاً إلى انقطاع الكهرباء في أنحاء واسعة في مولدافيا المجاورة.

وندّد زيلينسكي أمام مجلس الأمن الدولي بـ"معادلة الإرهاب" التي فرضتها موسكو، بعد تسعة أشهر على بدء الغزو الروسي لبلاده في 24 شباط. كما قال إزاء الشلل الذي يعاني منه مجلس الأمن الدولي بسبب حق الفيتو الذي تتمتّع به روسيا والذي يمكّنها من وأد أيّ إجراء ضدّ غزوها لبلاده، إنّه "لا يمكن للمجتمع الدولي أن يكون رهينة لقوة إرهابية دولية".

واعتبر زيلينسكي، في تغريدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي قبيل بدء الاجتماع في نيويورك، أن "قتل مدنيين وتدمير بنى تحتية مدنية هي أعمال إرهابية"، مشدداً على أن أوكرانيا تواصل المطالبة بردّ حازم من المجتمع الدولي على هذه "الجرائم".