سفن الحبوب الأوكرانية تستعد للإبحار من أوديسا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 يوليو 2022 آخر تحديث: السبت، 30 يوليو 2022
سفن الحبوب الأوكرانية تستعد للإبحار من أوديسا

أعلن وزير البنية التحتية الأوكراني فلاديسلاف كريكلي، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي​ بخصوص تصدير الحبوب​ من أوكرانيا​، أنه جرى تحميل 17 سفينة بالحبوب في ميناءي ​أوديسا وتشرنومورسك بينها 10 جاهزة للانطلاق، ورجح تصدير أكثر من 20 مليون طن من محصول العام الماضي.

وكان كريكلي قد لفت في وقتٍ سابقٍ اليوم، إلى الاستعداد لتصدير الحبوب إلى العالم، مضيفاً  أنّ ميناءي تشورنومورسك وأوديسا​ متاحان لتصدير الحبوب حالياً، ومشيراً إلى أنّ ميناء يوجني سيكون جاهزاً قريباً، كما تم تحديد الممرات الآمنة لمغادرة ​السفن​.

 وأكد أنّ ​تركيا​ ستبقى الضامن لاتفاق  تصدير الحبوب، موضحاً أنه في حال وقوع أي خطر يكون الاعتماد على القوات البحرية، كما كشف عن سفن جاهزة ومحملة بالحبوب قبل الحرب، وهي على استعداد للانطلاق،  وتابع أنه ستكون هناك سفن أخرى.

وكانت روسيا وأوكرانيا قد وقعتا أخيراً اتفاقيات، في اسطنبول، مع تركيا والأمم المتحدة، لرفع القيود المفروضة على توريد المنتجات الزراعية الروسية إلى السوق العالمية، وتحديد آلية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

ويفترض أن تكون الاتفاقية سارية المفعول لمدة 120 يوماً مع إمكان التمديد، بالإضافة إلى فحص السفن التي تذهب إلى أوكرانيا، للتحقق من خلوها من الأسلحة، كما تتضمن عودة حركة السفن في الموانئ الأوكرانية بشكل كامل في غضون أسبوعين، وتسهيل توريد المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية.