سفينتا حبوب تغادران الموانئ الأوكرانية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 أكتوبر 2022
سفينتا حبوب تغادران الموانئ الأوكرانية

غادرت سفينتا شحن محمّلتان بالحبوب الموانئ الأوكرانية اليوم، وسلكتا الممر البحري الإنساني في اتجاه تركيا، على الرغم من تعليق روسيا الاتفاق بشأن صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

وأشار مركز التنسيق المشترك المُشرف على اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، إلى أنه من المقرر أن تغادر أيضاً 12 سفينة شحن الموانئ الأوكرانية اليوم، على أن تتوجه إليها أربع سفن بينها واحدة ترفع العلم التركي.

وشدد منسق الأمم المتحدة لمبادرة الحبوب الأوكرانية أمير عبدالله صباح اليوم،  على أنه لا ينبغي أن تصبح أي شحنة مدنية هدفاً عسكرياً أو أن تُحتجز كرهينة.

وغادرت سفينة الشحن "أدميرال دو ريباس" التي ترفع علم بالاو ميناء تشورنومورسك نحو الساعة 5,30 بتوقيت غرينتش ، تبعتها بعد أقل من ساعة سفينة "ماونت بيكر" التي ترفع علم هونغ كونغ، وقد أبحرت من الميناء نفسه بالقرب من أوديسا.

وفي السياق نفسه غادرت سفينة الشحن التركية "أوشن ليجند" اسطنبول لتدخل الممر البحري الإنساني عبر مضيق البوسفور متجهة إلى أوكرانيا.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم، أن بلاده عازمة على مواصلة الجهود والدفاع عن الاتفاق حول صادرات الحبوب الأوكرانية رغم التردد الروسي. وقال: "مع أن روسيا تبدي ترددها لأنها لا تحصل على التسهيلات نفسها (مثل أوكرانيا)، نحن عازمون على مواصلة الجهود خدمة للبشرية".