انتقادات للاستفتاءات بمناطق أوكرانية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 21 سبتمبر 2022
انتقادات للاستفتاءات بمناطق أوكرانية

تنظّّم منطقة خيرسون الواقعة في جنوبي أوكرانيا الخاضعة لسيطرة القوات الروسية، استفتاء حول الانضمام إلى روسيا من 23 أيلول وحتى 27 منه، ولاقت هذه الخطوة ردود فعل أممية وأوكرانية وفرنسية.

أوكرانيا تتوعّد

وتوعّدت كييف بعد إصدار روسيا هذا القرار، بالقضاء على التهديد الذي ينتج عن موسكو، وقال مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية أندري يرماك عبر "تلغرام"،  إن "كييف ستسوي القضية الروسية. لا يمكن القضاء على التهديد إلا بالقوة"، مندداً بـ"ابتزاز" من جانب موسكو مدفوع بـ"الخوف من الهزيمة".

تنديد "الناتو" 

من جهته، ندّد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، بالاستفتاءات التي تنوي السلطات المدعومة من روسيا القيام بها، معتبراً أنها تصعيد إضافي في الحرب التي يشنها الكرملين، ووصفها عبر "تويتر" بـ"استفتاءات زائفة ليس لها شرعية". ودعا المجتمع الدولي إلى إدانة هذا "الانتهاك السافر" للقانون الدولي وإلى أن يزيد من دعمه لأوكرانيا.

مسرحية هزليّة

إلى ذلك، وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الموجود في نيويورك، مقترحات الاستفتاء المتعلقة بشرقي أوكرانيا بـ"المسرحية الهزلية والمضحكة"، معتبراً أنها استخفاف ولن يعترف به المجتمع الدولي، كما رأى أنه استفزاز إضافي في أعقاب غزو روسيا لجارتها.