برايس: لاستعادة صفقة نقل الحبوب الأوكرانية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022
برايس: لاستعادة صفقة نقل الحبوب الأوكرانية

أكد المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، دعمه للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لاستعادة صفقة نقل الحبوب الأوكرانية عبر الممر الآمن في البحر الأسود، معتبراً أن الهيئة "لعبت دوراً مهما في تنسيق هذه المبادرة".

وأشار برايس إلى أن "الخارجية" تعمل ما بوسعها لدعم الأمين العام بشتى الطرق الممكنة، في حين يستمر في العمل لضمان استمرار هذه المبادرة الخاصة بالحبوب لفترة طويلة. كما عبّر عن أسف واشنطن لقرار تعليق روسيا المشاركة في صفقة الحبوب، مشيراً إلى أن ذلك يؤثر سلبياً على الأمن الغذائي في العالم، وعلى روسيا العودة إلى المشاركة الكاملة في المبادرة.

وطلب برايس من جميع الدول الاتفاق على تمديد هذه الصفقة للأشهر القادمة، محذراً من أن أي عقبات أمام تطبيق هذه المبادرة تتسبب بقفزات في أسعار الأغذية وتراجع ثقة شركات التأمين والنقل، وتشكل صعوبات جديدة بالنسبة للدول ذات المداخيل المنخفضة، التي تعاني من "الأزمة" الإنسانية الصعبة وعدم الاستقرار الغذائي في العالم.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت تعليق مرور السفن عبر الممر الآمن في البحر الأسود في أعقاب الهجوم الأوكراني على السفن الروسية في سيفاستوبول.