شويغو يبرر تباطؤ العمليات في أوكرانيا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 أغسطس 2022
شويغو يبرر تباطؤ العمليات في أوكرانيا

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، في اجتماع لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون في أوزبكستان، الأربعاء، إن وتيرة تباطؤ الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا كانت متعمدة، مدفوعة بالحاجة إلى تقليل الخسائر في صفوف المدنيين. وأضاف أنه جرى بذل كل شيء لتجنب وقوع إصابات بين المدنيين، لذا لم يحرز المجهود الحربي الروسي في أوكرانيا تقدماً يذكر في الأشهر الأخيرة، بعد طرد قواتها من كييف في الأسابيع الأولى من الحرب.

ولفت شويغو إلى أنه أثناء العملية الخاصة في أوكرانيا، تتقيد القوات الروسية بصرامة بقواعد القانون الإنساني.  وأشار إلى أنّ الجيش الروسي نظم عملاً ممنهجاً في الأراضي "المحررة" لإقامة حياة سلمية، وأكد تقديم المساعدة الإنسانية، واستعادة البنية التحتية وأنظمة دعم الحياة. وأوضح أن الوحدات العسكرية الأوكرانية تستخدم تكتيكات الأرض المحروقة وتنتهك بشكل صارخ المعايير الدولية وتتصرف كإرهابيين، وتابع أنها تستخدم المجمعات السكنية والمدارس والمستشفيات ورياض الأطفال كمواقع لإطلاق النار وتضع الدبابات والمدفعية فيها وتغطي نفسها بالسكان كدروع بشرية. 

وشدد شويغو على أنّ إمداد أميركا لكييف بالأسلحة يضاعف عدد الخسائر البشرية ويطيل أمد الصراع العسكري، ورأى أن واشنطن تحاول تقسيم الهيكل الأمني الإقليمي في جنوب شرق آسيا، وتشكيل جبهة لكبح الصين، لافتاً إلى أن وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون، مولت أكثر من 30 مختبراً بيولوجياً أوكرانياً، كانت تطور فيها مكونات لأسلحة بيولوجية.