واشنطن: طائرة روسية تصطدم بمسيرة أميركية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 مارس 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 15 مارس 2023
واشنطن: طائرة روسية تصطدم بمسيرة أميركية

تعرضت طائرة مسيرة أميركية من طراز "ريبر"، مساء اليوم لحادث فوق البحر الأسود، وهي منطقة نشاط عسكري مكثف لحلف "الناتو". ولفتت مصادر عسكرية غربية، إلى أن "هنالك شيئاً قد حدث"، ولكن ليس لديها تأكيد لسقوط الطائرة المسيرة، وأن التحقيق جار.
وبالتالي لم تذكر المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها بسبب حساسية المعلومات، الدولة التي تشغل المسيرة، والتي تستخدمها الولايات المتحدة على نطاق واسع وكذلك العديد من حلفائها في "الناتو" .

وفي السياق، دانت الولايات المتحدة "قيام طائرة روسية بعمل متهور عندما اصطدمت بإحدى طائراتنا المسيرة فوق البحر الأسود"،  ما أدى إلى تدمير الطائرة الأميركية. 
 بدوره، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي في حديث صحفي"إن عمليات الاعتراض الروسية في المنطقة شائعة، لكن هذا العمل جدير بالملاحظة لأنه كان غير آمن وغير احترافي، بل كان متهوراً بالفعل".

وقال الجنرال جيمس هيكر قائد سلاح الجو الأميركي في أوروبا وأفريقيا :"كانت طائرتنا MQ-9 تقوم بعمليات روتينية في المجال الجوي الدولي عندما اعترضتها طائرة روسية وصدمتها، ما أدى إلى تحطمها في الواقع، تسبب هذا العمل غير الآمن وغير المهني من قبل الروس في تحطم الطائرتين".

وأعلنت واشنطن استدعاء السفير الروسي، وقالت الخارجية الأميركية  إنه من المتوقع أن يلتقي السفير الروسي مع كبار المسؤولين الأميركيين مساء اليوم.

في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه "تم رصد طائرة مسيّرة أميركية من طراز MQ-9 تحلق فوق البحر الأسود باتجاه الحدود الروسية"، وأكدت أن "المقاتلات الروسية لم تصطدم مع المسيرة".