قراصنة روس يستهدفون مختبرات نووية أميركية

  • تاريخ النشر: السبت، 07 يناير 2023
قراصنة روس يستهدفون مختبرات نووية أميركية

استهدف قراصنة روس 3 مختبرات للأبحاث النووية بالولايات المتحدة، في إطار عملية احتيالية نفذتها مجموعة تُدعى "كولد ريفر" ضد العلماء في مختبرات بروكهافن، وأرجون، ولورانس ليفرمور الوطنية خلال الصيف الماضي للحصول على كلمات مرور.

وقد جرت هذه العملية في آب وأيلول، أي خلال الوقت الذي زار فيه خبراء من الأمم المتحدة محطة للطاقة النووية على الأراضي الأوكرانية الخاضعة لسيطرة روسيا للمساعدة على منع كارثة محتملة بعد قصف المنطقة، بحسب ما ترجحه معلومات "إن غادجت".

ولم توضح محاولات القرصنة أهدافها أو مدى نجاحها في الاختراق أو حتى السبب الذي دفعهم للوصول إلى أنظمة المعامل حتى الآن. إلا أن النائب الأول لرئيس الاستخبارات في شركة "CrowdStrike" للأمن السيبراني آدم مايرز، لفت أن "كولد ريفر" تشارك في دعم عمليات المعلومات في الكرملين بشكل مباشر.

وكان قد سبق أن سربت المجموعة العام الماضي رسائل بريد إلكتروني من الرئيس السّابق لجهاز الاستخبارات الخارجية البريطاني، كما أُشير إلى أن "كولد ريفر" استهدفت منظّمات غير حكومية. وبحسب ما ورد، فقد شُنّت هذه الحملة في الوقت الذي قالت فيه لجنة تابعة للأمم المتحدة إن القوات الروسية مسؤولة عن جرائم حرب وانتهاكات لحقوق الإنسان في الأيام الأولى لحرب أوكرانيا.