واشنطن: روسيا لم تصل إلى حطام المسيّرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 مارس 2023
واشنطن: روسيا لم تصل إلى حطام المسيّرة

قال مسؤولون أميركيون، إن القوات الروسية وصلت إلى موقع طائرة الاستطلاع الأميركية المسيرة MQ-9 التي أُسقطت في البحر الأسود.

وأشار المسؤولون إلى أنه "ليس من الواضح ما إذا كانت روسيا قد تمكنت من استعادة أي بقايا للطائرة عند وصولها إلى موقع التحطم، الذي يقع على بعد حوالي 70 ميلاً جنوب غربي شبه جزيرة القرم".

وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، إن الولايات المتحدة جعلت من "المستحيل" على روسيا الحصول على أي بقايا مفيدة من الطائرة، رافضاً تأكيد ما إذا كان الروس قد وصلوا إلى الموقع حقاً.

وأكّد أنه "لم يتم بعد استرجاع المسيرة الأميركية التي سقطت في البحر الأسود"، مضيفاً أن الولايات المتحدة ستحرص على استعادة المسيرة وألّا تحصل أي جهة على المعلومات التي لديها، لكن قد لا تكون استعادة المسيرة ممكنة لأنها سقطت في مياه عميقة، بحسب تعبيره.

وفي حديث تلفزيونيّ ، شدّد كيربي على حق الولايات المتحدة في استخدامها الأجواء بما لا يتنافى مع القوانين الدولية، مشيراً إلى أن البحر الأسود والأجواء التي كان المسيرة تحلق فيها ليست ملكاً لروسيا.


وأوضح أنه خلال استدعاء السفير الروسي لدى واشنطن، تم إبلاغه على أنه يجب أن تكون روسيا حذرة، وأن المقارنة التي قام بها السفير عندما قال إنه في حال حلقت مسيرة روسية فوق نيويورك سيسقطها الجيش الأميركي غير دقيقة لأن أوكرانيا وشبه جزيرة القرم ليست مناطق روسية.

وفي السياق، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إنه أبلغ نظيره الروسي الجنرال سيرغي شويغو بأن الولايات المتحدة ستواصل تحليق طائراتها في المجال الجوي الدولي، بعد اتهام طائرة روسية بإسقاط مسيّرة أميركية كانت تحلّق فوق البحر الأسود.