قتيل في حرائق المغرب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يوليو 2022
قتيل في حرائق المغرب

أعلنت السلطات في المغرب​، أن شخصاً قد توفي نتيجة حرائق عنيفة التهمت مناطق غابات نائية في شمال المغرب منذ الأربعاء، ما أدى إلى إبعاد نحو ألف أسرة، شارحةً في بيان أنه "تمّ العثور على جثة شخص مصاب بحروق متعدّدة" في أحد الحرائق​ في منطقة العرائش.

ودمّر الحريق ما لا يقل عن 1600 هكتار من الغابات في ولايات العرائش والوزان وتطوان وتازة شمال الغرب، وفق تقرير غير نهائي، كما أرغم الانتشار السريع لألسنة اللهب التي أجّجها "الشرقي"، وهي رياح حارّة مصدرها الصحراء، 1100 عائلة على إخلاء نحو 15 قرية في المناطق المتضررة في العرائش. وتم إخلاء نحو 645 من السكان في ولايتي تازة وتطوان. كما اشتعل نحو سبعين منزلاً في تطوان بالقرب من ميناء طنجة، كما نفق نحو مئة رأس من الماشية.

وتمّت تعبئة مئات من عناصر الحماية المدنية والمياه​ والغابات والقوات المسلّحة الملكية والدرك الملكي، إضافةً إلى طائرات من نوع "توربو تراش" تابعة للدرك الملكي. وتعاون المتطوّعون والسلطات المحلية في وقف انتشار الحريق، كما تم إرسال تعزيزات إلى المكان. وأفادت السلطات المحلية أنه تم إطفاء أحد الحرائق، بينما كان حريق آخر تحت السيطرة في ولاية العرائش.

ويواجه المغرب منذ عدّة أيام موجة حارة، بحيث ناهزت درجات الحرارة من 45 درجة مئوية في وقت تعاني البلاد جفافا استثنائيا وإجهاداً مائيا. ويذكر أنه على الجهة الأخرى من مضيق جبل طارق​، تشتعل الحرائق في جنوب أوروبا، من البرتغال​ إلى اليونان​ مرورا بإسبانيا​ وفرنسا​.