مدير الاستخبارات الأميركية زار أوكرانيا سراً

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 يناير 2023
مدير الاستخبارات الأميركية  زار أوكرانيا سراً

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ويليام بيرنز زار أوكرانيا سراً نهاية الأسبوع الماضي، ونقلت عن مصادر مطلعة أنه تحدث خلال اللقاء مع الرئيس فلاديمير زيلينسكي، عن توقعاته بشأن الخطوات العسكرية التي قد تتخذها روسيا خلال الأسابيع والأشهر المقبلة.

وقالت إن  أهم شيء بالنسبة لزيلينسكي ومسؤولي الاستخبارات الأوكرانية ، ما إذا كان سيكون في إمكان كييف، وإلى أي حد، أن تتوقع استمرار المساعدات الأميركية بعد سيطرة الجمهوريين على مجلس النواب.

ونقلت الصحيفة عن أحد المسؤولين الأميركيين أن "بيرنز سافر إلى كييف، حيث التقى نظراءه في الاستخبارات الأوكرانية والرئيس زيلينسكي، وأكد دعمنا المستمر لأوكرانيا في دفاعها ضد العدوان الروسي". وأضافت أنه شدد على أهمية اللحظة الراهنة في ميدان القتال، واعترف بأن المساعدات قد يكون من الصعب إرسالها لأوكرانيا في لحظة معينة.

وأشارت المصادر، إلى أنه  كان لدى زيلينسكي ومساعديه بعد اللقاء، تصور بأن دعم إدارة الرئيس جو بايدن لأوكرانيا سيبقى قوياً، وسيستمر حتى نهاية يوليو أو أغسطس على الأقل، وأن كييف أصبحت أقل قناعة بآفاق تمرير الكونغرس حزمة مساعدات جديدة بقيمة مليارات كثيرة من الدولارات.