اجتماع حول الهجرة غير الشرعية في السراي

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 30 سبتمبر 2022
جتماع حول الهجرة غير الشرعية في السراي

رأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعاً وزارياً وأمنياً بعد ظهر اليوم  في السراي الحكومي، لبحث موضوع الهجرة غير الشرعية عبر البحر. وأشار وزير الداخلية بسام مولوي في تصريح إلى أن ميقاتي شدد على أن معالجة المشكلة لها أبعاد أمنية وتنموية وتوعوية وقضائية، مؤكداً  الإجراءات  الإدارية لناحية تسجيل القوارب أصولاً ، وإلا ستجري مصادرة القوارب غير المسجلة عملاً بقرار مجلس الوزراء المتخذ بتاريخ سابق في العام ٢٠٢٢، وداعياً إلى البدء بهذه المعاملات من المرافئ وعبر رؤساء المرافئ . وأضاف مولوي أنه تقرر التشدد في الإجراءات الاستخبارية الاستباقية من قبل كل الأجهزة، وتكثيف دوريات القوات البحرية لمكافحة الهجرة غير الشرعية وإعادة المهاجرين غير الشرعيين سالمين.  كما أكد ميقاتي والمجتمعون الطلب من القضاء بواسطة وزير العدل التشدد بملاحقة المتورطين في عمليات التهريب.
من جهة أخرى، رأس رئيس حكومة  تصريف الأعمال اجتماعاً لـ "اللجنة الوزارية المكلفة معالجة تداعيات الأزمة المالية على سير المرفق العام"، 
وجرى البحث في تطبيق المادة ١١٣ من قانون الموازنة العامة المتعلقة بإعطاء زيادة للعاملين في القطاع العام والمتقاعدين،  وإصدار التعميم  التطبيقي لذلك.كذلك تم البحث في كلفة  زيادة الرواتب لموظفي البلديات وكلفة متممات الرواتب للأسلاك العسكرية والأمنية لغاية نهاية العام.