البزري: لا داعي للقلق أو الخوف من جدري القردة

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 مايو 2022
البزري: لا داعي للقلق أو الخوف من جدري القردة

شدّد رئيس اللجنة الوطنية لإدارة لقاح كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري، في تصريح لوسائل الإعلام، على أنّه لا يوجد أيّ حالة جديّة مشتبه بها لفايروس جدري القردة، مُشيراً إلى تخوّف بعض الأطبّاء من بعض الحالات. وطمأن قائلاً: "لا داعي للقلق أو الخوف لأنّ الفيروس لا ينتشر بهذه السهولة كما هي الحال مع فيروس كورونا".

ولفت البزري إلى وضع تعريف للحالة المشتبه بها بناءً على تعريف منظمة الصحة العالمية، من أجل تسهيل الكشف عن هذه الحالات والإبلاغ عنها وتفادي سوء تبليغ مبالغ فيه، وعمّم التعريف على الأطبّاء مقابل مباشرة وزارة الصحة في ترصّد أيّ حالة مرتقبة".

وأشار البزري إلى أنّ هذا المرض مستوطن في جنوب أفريقيا، وقد سُجّلت حالات منه في دول أخرى لم تكن سابقاً تُسجّل فيها حالات بجدري القردة، وهي ظاهرة مستغربة بعض الشيء. وأضاف: "إنّنا نعلم أنّ هذه الفيروسات مستوطنة، ولم تسجّل أيّ انتشار خارج إطارها المعتاد. كما أنّه فيروس لا يشهد طفرات أو متحوّرات فيه، لذلك يدرس العلماء اليوم سبب انتشاره وتغيير طبيعة مساره خارج البلد المستوطن فيه.

وأكّد البزري أنّ الشيء الإيجابي هو أنّ السلالة المنتشرة تعود إلى السلالة الغرب أفريقيّة، ولا تتعدّى نسبة الوفيات فيها 1% مقارنة بسلالة الكونغو التي تُعدّ أشدَّ، وتصل نسبة الوفيات فيها إلى 10%. وتابع: "إذا ثبت وجود أيّ حالة في لبنان، توجد مراكز للعزل بالإضافة إلى وجود توصيات عزل للمريض، كما ننتظر تسلّم الاختبارات الأساسية في الأسبوعين المقبلين حتى نتمكّن من إجراء التشخيص، وفي الوقت الراهن سنرسل أيّ حالة مشكوك فيها وتنطبق على التعريف المعتمد وفق منظمة الصحة العالمية، إلى مختبر "باستور" في فرنسا. لذلك يجب على الطبيب إبلاغ الوزارة حتى تُتابَع الحالات المخالطة وتُعزل".