"الصحة العالمية" تأمل انتهاء كورونا وجدري القردة

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 ديسمبر 2022
"الصحة العالمية" تأمل انتهاء كورونا وجدري القردة

أبدت منظمة الصحة العالمية توقعها أن تنتهي جائحتي كورونا وجدري القردة العام القادم، آملة أن لا يظلّا حالتي طوارئ صحّيتين عالميتين في 2023.

كورونا

بدوره، أكد المدير العام لمنظمة الصحّة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن الدرس الأكثر استفادة الذي كان في جائحة كورونا  هو أنّه يتعيّن على الدول أن تستجيب بسرعة حين يتفشّى بشكل مفاجئ مرض معد.

وكشف غيبريسوس أن عدد وفيات كوفيد-19 الأسبوعية يبلغ الآن نحو خُمس ما كان عليه قبل عام، موضحاً أنه في الأسبوع الماضي، توفّي أقلّ من 10 آلاف شخص بكورونا، ومؤكداً أنه رقم لا يستهان به وأنه "لا زال بإمكان كلّ الدول أن تفعل الكثير لإنقاذ أرواح". وتابع: ""لكنّنا قطعنا شوطاً طويلاً".

وشدد غيبريسوس على أن الفايروس لن يختفي، إنما سيتعيّن على كلّ الدول أن تتعلّم كيفية التعامل معه إلى جانب أمراض الجهاز التنفّسي الأخرى. كما أشار إلى أنه خلال عام 2023 ستواجه المنظمة العديد من "الشكوك والتحدّيات"، لافتةً إلى أنه تمّ تطعيم واحد فقط من بين كلّ خمسة أشخاص.

جدري القردة 

كذلك، أكد غيبريسوس أن جدري القردة فاجأ العالم، مشيراً إلى تسجيل أكثر من 82 ألف إصابة بجدري القردة في 110 دول، وانخفاض معدّل الوفيات الناجمة عنه، حيث لم تتعدّ الحصيلة 65 وفاة في العالم أجمع. كما تمنى أن يعلن في العام المقبل أيضاً نهاية حالة الطوارئ الصحية هذه، إذا استمرّ المنحى الحالي.