اجتماع للمستشفيات بشأن كلفة غسيل الكلى

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 يونيو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 29 يونيو 2022
اجتماع  للمستشفيات بشأن كلفة غسيل الكلى

أشارت  نقابة أصحاب المستشفيات، في بيان،  إلى أن المستشفيات التي لديها مركز لغسل الكلى، عقدت اجتماعاً طارئاً في النقابة، وتم البحث في رفع الدعم عن بعض الأدوية والمستلزمات المستعملة للمرضى في جلسة غسل الكلى والسبل الآيلة لتأمين تغطية الزيادة على الكلفة الناتجة عن هذا الأمر، ولا سيما أنه على إثر قرار رفع الدعم بدأت بعض المستشفيات الطلب من المرضى تأمين الأدوية على نفقتهم الخاصة.

شكر وزير الصحة

ونتيجة الاجتماع، توجهت النقابة بالشكر لوزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض الذي حاول حل المشكلة الناتجة عن هذا الوضع لتفادي تحميل مرضى غسل الكلى أية فروقات سواء الذين هم على عاتق الوزارة أو غيرها من الجهات الضامنة الرسمية.

اجتماع مرتقب الاثنين 

وفي انتظار نتائج الاجتماع الذي سيعقد الاثنين المقبل بناء لدعوة وزير الصحة ومشاركة جميع الجهات المعنية، أملت النقابة أن يصدر عنه ما يؤمن :  تغطية الزيادة التي طرأت على جلسة غسل الكلى من جراء رفع الدعم وارتفاع سعر صرف الدولار أخيراً حتى بلوغه 30 ألف ليرة لبنانية، سداد فواتير غسل الكلى شهرياً نظراً لقيام المستشفيات بسداد ثمن الأدوية والمستلزمات للمستوردين نقداً عند استلامها، سداد الفواتير السابقة وفق آلية سريعة بالإضافة إلى تسييل المستحقات العائدة للمستشفيات في المصارف كي تتمكن من سحب الأموال لسداد المستحقات المتوجبة عليها للمستوردين نقداً وذلك لضمان استمرارية حصولها على الأدوية والمستلزمات اللازمة لعلاج المرضى.

وتمنت النقابة أن يصار إلى العمل بهذه التوصيات اعتباراً من 1/7/2022، كون المستشفيات بدأت بسداد الفواتير على الأسعار غير المدعومة وصوناً لحق المرضى بالحصول على العلاج دون أن يتحملوا أية فروقات من جيبهم الخاص. وطالبت بإطلاع المرضى على هذا الواقع منعاً لأي التباس أو تشويش.