اجتماع تركي-فنلندي-سويدي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 أغسطس 2022
اجتماع تركي-فنلندي-سويدي

اتفق مسؤولون من تركيا وفنلندا والسويد، اليوم، على مواصلة الاجتماع في الأشهر المقبلة لمناقشة المخاوف الأمنية التي أثارتها أنقرة كشرط مسبق للسماح لدولتي الشمال بالانضمام إلى الحلف العسكري لحلف شمال الأطلسي.

وعقد مسؤولون من الدول الثلاث أول اجتماع من نوعه، اليوم، في مدينة فانتا بجنوب فنلندا. وقالت وزيرة الخارجية الفنلندية بيكا هافيستو إن الاجتماع يهدف إلى إقامة اتصالات وتحديد أهداف للتعاون اتفقت عليها الدول من خلال توقيع مذكرة تفاهم في قمة مدريد لحلف شمال الأطلسي في حزيران. وأوضحت وزارة الخارجية الفنلندية في بيان عقب الاجتماع أن المشاركين قد ناقشوا الخطوات الملموسة لتنفيذ المذكرة الثلاثية، واتفقوا على أن الآلية ستستمر في الاجتماع على مستوى الخبراء خلال الخريف.

والجدير بالذكر، أن الدولتين الشماليتين تقدمتا  بطلب لعضوية الناتو رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا، لكنهما واجهتا معارضة من تركيا التي اتهمتهما بفرض حظر على الأسلحة على أنقرة ودعم الجماعات التي تعتبرها إرهابية. من جهته طالب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو السويد وفنلندا بتسليم المشتبه بهم الذين تسعى بلاده إلى تسليمهم بتهم تتعلق بالإرهاب، بينما تقول دول الشمال الأوروبي إنها لم توافق على تسليم محدد.