نقابة المستشفيات تنتقد المصارف

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 يونيو 2022
نقابة المستشفيات تنتقد المصارف

أفادت نقابة المستشفيات أن معظم المصارف ما زالت تضيّق الخناق على المستشفيات، وتحجب عنها الأموال اللازمة لسداد كلفة الأدوات الطبية وغير الطبية والمازوت، والتي يفرض التجار على المستشفيات سدادها نقداً، كما أنها تمتنع عن دفع رواتب الموظفين الموطنة لديها، بحسب بيان النقابة.

وأضاف البيان "أن هذا الإجراء أدى إلى نقص الأدوية في المستشفيات، إذ بات المستوردون يمتنعون عن تسليمها مما ينعكس سلباً على صحة المرضى. فمن يتحمل مسؤولية هذا الضرر المحقّق؟". ورأت أن جميع الحوالات المصرفية والشيكات التي تحصّلها المستشفيات من الجهات الضامنة الرسمية والخاصة، صارت دون أي فائدة إذ لا يمكن استعمالها. وسألت :بأي حق وبأي شرع يستمر هذا التدبير الظالم والمخالف للقانون؟ وقالت: "لقد خاطبنا وناشدنا المسؤولين واضربنا، ولكن يظهر أن كل هذا لم يجد أية آذان صاغية لدى الذين يملكون مفاتيح الحلّ".

وتوجهت النقابة مجدداً إلى رئيس الحكومة وحاكم مصرف لبنان لكي "يجدا حلاً لهذه الأزمة، حفاظاً على حياة المرضى، وصوناً لحقوق الموظفين العاملين في المستشفيات الذين نفقدهم بسبب الهجرة الكثيفة المتواصلة،، قائلة: "المستشفيات لا يمكن أن تستمر في عملها أمام هذا الواقع، وكما كنّا قد حذّرنا، فإن سلسلة إقفال المستشفيات بدأت، وهي ستزداد وتيرة بسبب الضغوطات المالية الهائلة التي تتعرض لها".