زيلينسكي: روسيا ستكثّف هجماتها هذا الأسبوع

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 يونيو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 21 يونيو 2022
زيلينسكي: روسيا ستكثّف هجماتها هذا الأسبوع

توقّع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس، أن ترفع موسكو وتيرة هجماتها هذا الأسبوع في أوكرانيا، قبل أيام من محادثات للاتحاد الأوروبي ستفضي إلى قرار بشأن طلب انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد.

وفي مقطع الفيديو اليومي لزيلينسكي، صرح أن الأسبوع الجاري سيكون "تاريخيًا بالفعل"، إذ "سنحصل على قرار الاتحاد الأوروبي بشأن وضع ترشيح أوكرانيا"، مضيفاً "منذ 1991، لم يكن هناك سوى القليل من القرارات بأهمية القرار الذي ننتظره اليوم بالنسبة لأوكرانيا"، لافتاً إلى أنه "مقتنع بأن رداً إيجابياً فقط سيصب في مصلحة أوروبا بأسرها".

وبعد توصية المفوضية الأوروبية، الجمعة، بمنح أوكرانيا وضع مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، تجتمع الدول الأعضاء في التكتل الخميس والجمعة لتقرّر ما إذا كانت ستمنح كييف رسميًا وضع المرشحة. ويتطلب صدور القرار إجماع الدول الـ27 الأعضاء. وصرح زيلينسكي "نتوقّع أن تُكثّف روسيا هجماتها هذا الأسبوع"، مضيفاً "نحن مستعدون".

وبحسب زيلينسكي، تقوم روسيا بإعادة تجميع جيشها "في اتجاه خاركيف ومنطقة زابوريجيا، ولا تزال تقصف منشآت الوقود"، لكن الجيوش الأوكرانية "تردّ على هذه الهجمات"، مقرّاً في الوقت نفسه بوقوع "خسائر كبيرة" مضيفاً "جيشنا صامد". وصرح حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي أن الروس "حاولوا اختراق منطقة توشكيفكا، نجحوا بشكل جزئي، لكن مدفعيتنا ردّت ويمكننا القول إن محاولة الاختراق لم تنجح".