وصول زيلينسكي إلى واشنطن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 ديسمبر 2022
وصول زيلينسكي إلى واشنطن

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء اليوم إلى الولايات المتحدة، في أول تحرك نحو الخارج منذ بدء الحرب الروسية على بلاده في شباط الماضي. وذكر مسؤول أميركي أن طائرة تابعة للقوات الجوية الأميركية، على متنها الرئيس الأوكراني، هبطت في قاعدة أندروز المشتركة قرب العاصمة واشنطن.

وتوجّه زيلينسكي مباشرةً إلى البيت الأبيض، حيث التقى الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي أكد دعم الولايات المتحدة رغبة أوكرانيا في تحقيق سلام عادل، مشدداً على وقوف الشعب الأميركي بفخر مع الشعب الأوكراني. من جهته، منح زيلنسكي بايدن ميدالية أوكرانية، وشكره والكونغرس وكل الأميركيين على دعمهم كييف.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس الأوكراني كلمة في جلسة مشتركة للكونغرس. وتتزامن زيارته للولايات المتحدة مع إعلان نية الإدارة الأميركية إرسال مساعدات عسكرية جديدة إلى أوكرانيا، من ضمنها صواريخ "باتريوت".

وفي هذا الإطار، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان، إن "رزمة المساعدة اليوم تشمل للمرة الأولى منظومة باتريوت للدفاع الجوي، القادرة على إسقاط صواريخ عابرة للقارات، وصواريخ باليستية قصيرة المدى، وطائرات تحلق على علو يتجاوز في شكل واضح قدرة المنظومات الدفاعية التي تم تسليمها إلى الآن".