لا دعوة لنتنياهو إلى واشنطن بعد

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 مارس 2023
لا دعوة لنتنياهو إلى واشنطن بعد

لم يحظ رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو باستقبال في البيت الأبيض، بعد 11 أسبوعاً من بدء ولايته الثالثة، مما يشير إلى استياء واشنطن الواضح من سياسات حكومته اليمينية، بينما زار معظم الزعماء الإسرائيليين الجدد الولايات المتحدة، أو التقوا رئيسها في بداية رئاستهم للحكومة، وفقاً لمراجعة أجرتها وكالة رسمية أميركية .

وقال ديفيد ماكوفسكي، وهو مستشار كبير سابق للمبعوث الخاص للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية:" إذا اتبعت سياسات مرفوضة، فإنه ليس من حقك الجلوس في المكتب البيضاوي".

ومن جهة أخرى، ملأ المتظاهرون شوارع إسرائيل منذ بداية العام، احتجاجاً على خطة الحكومة لكبح سلطات المحكمة العليا، في وقت تشهد 

الضفة الغربية تصاعداً للعنف. 

وأثار قرار الحكومة اليمينية منح تراخيص لبناء مواقع استيطانية وتصريحات تحريضية، أدلى بها عضو في حكومة نتنياهو مسؤول عن المستوطنات اليهودية انتقادات من المسؤولين الأميركيين، ومنهم وزير الدفاع لويد أوستن خلال زيارة لإسرائيل الأسبوع الماضي.  

ولا تزال العلاقات الأميركية- الإسرائيلية وثيقة، ولطالما كانت الولايات المتحدة الراعي الرئيسي لإسرائيل، إذ ترسل إليها مساعدات عسكرية تزيد قيمتها على ثلاثة مليارات دولار سنوياً . ولكن عدم زيارة نتنياهو للبيت الأبيض يؤكد رغبة إدارة بايدن في رؤية سياسات مختلفة في إسرائيل