زيلينسكي يطلب المساعدة من قادة مجموعة السبع

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 يونيو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 28 يونيو 2022
زيلينسكي يطلب المساعدة من قادة مجموعة السبع

وجّه الرئيس الأوكراني "5 مطالب" لأبرز زعماء العالم الغربي، المتجمعين في قمة الـسبع وسط جبال ألمانيا، أبرزها إنهاء الحرب بموعد محدد.

مطالب زيلينسكي

وفي المطلب الأول، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قادة العالم الذين يحضرون قمة مجموعة السبع، إلى بذل كل ما في وسعهم لإنهاء "الحرب" على بلاده، قبل حلول فصل الشتاء، بحسب دبلوماسيين.

وصرح مسؤول أوروبي أن الرئيس زيلينسكي، طلب أيضاً أنظمة دفاع مضادة للطائرات، لمواجهة المقاتلات الروسية، كما طلب فرض مزيد من العقوبات على موسكو بالإضافة إلى توفير "ضمانات أمنية"، خلال لقاء عبر الفيديو.

وأضاف المصدر نفسه أن زيلينسكي، الذي كان يلقي كلمته في القمة المنعقدة في جبال الألب البافارية عبر رابط الفيديو، طلب أيضًا المساعدة في تصدير الحبوب من أوكرانيا من أجل إعادة الإعمار.

تفاصيل القمة

ويستضيف قصر "إلماو" الساحلي جنوبي ألمانيا، قمة مجموعة الدول الصناعية السبع بمشاركة الرئيس الأميركي جو بايدين، التي تناقش 5 محاور رئيسية تتصدرها حرب أوكرانيا وكذلك أزمتا الطاقة والغذاء.

وضمت القمة إضافة المستشار الألماني أولاف شولتز المضيف، كلّاً من الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

ووفق المصادر المطلعة، ارتكزت محادثات قمة السبع الكبار على الحرب الأوكرانية والعقوبات الروسية وحماية المناخ ومكافحة الجائحة وأزمة الغذاء الراهنة، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الدولي والديموقراطيات في أنحاء العالم.