مذكّرة اعتقال بحق بوتين وروسيا ترد

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 مارس 2023 آخر تحديث: السبت، 18 مارس 2023
مذكّرة اعتقال بحق بوتين وروسيا ترد

أصدرت المحكمة الجنائيّة الدوليّة مذكّرة لاعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بتهمة ارتكاب "جرائم حرب" بسبب تورطه المزعوم في عمليات اختطاف أطفال من أوكرانيا.

وقالت المحكمة في بيان، الجمعة، إن بوتين "يزعم أنه مسؤول عن جريمة حرب تتمثل في الترحيل غير القانوني للسكان (الأطفال) ونقل السكان (الأطفال) غير القانوني من المناطق المحتلة في أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي".

وقالت المحكمة إن الدائرة التمهيدية التابعة لها وجدت أن هناك "أسباباً معقولة للاعتقاد بأن كل مشتبه به يتحمل مسؤوليّة جريمة الحرب، المتمثلة في الترحيل غير القانوني للسكان، وجريمة النقل غير القانوني للسكان من المناطق المحتلة في أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي"، في إشارة إلى أطفال أوكرانيين.

,على الفور، ردّت موسكو على قرار المحكمة، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن موسكو "ليست عضواً في نظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية"، وبالتالي "لا تترتب علينا أي التزامات تجاه المحكمة".

واعتبرت المتحدثة، حسبما كتبت على قناتها في "تلغرام"، إن "قرار المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة اعتقال بحق بوتين عديم الأهمية".

من جهة أخرى،أشادت أوكرانيا بقرار المحكمة، وكتب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على "تويتر": "عجلة العدالة تدور: أشيد بقرار المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرتي اعتقال لفلاديمير بوتين وماريا لفوفا بيلوفا بشأن النقل القسري لأطفال أوكرانيين".

ووصف المدعي العام الأوكراني أندريه كوستين القرار بأنه "تاريخي بالنسبة لأوكرانيا والنظام القانوني الدولي بالكامل".

وقال كوستين على تطبيق "تلغرام": "قرار اليوم خطوة تاريخية. لكنه ليس سوى بداية طريق طويل لاستعادة العدالة".

أمّا كبير موظفي الرئاسة أندريه يرماك، فقال إن إصدار المذكرة "مجرد البداية".

وأوضح أن أوكرانيا تعاونت بشكل وثيق مع المحكمة، وتحقّق حالياً في أكثر من 16 ألف حالة ترحيل قسري لأطفال إلى روسيا، وتمكنت كييف حتّى الآن من إعادة 308 أطفال. 

من جانبه، أعلن الاتحاد الأوروبي أن قرار الجنائية الدولية بحق بوتين مُهم للعدالة الدولية ولشعب أوكرانيا.