بوتين يندد بكلام ماكرون عن دور روسيا في كاراباخ

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 أكتوبر 2022
بوتين يندد بكلام ماكرون عن دور روسيا في كاراباخ

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم ، تصريحات نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن دور روسيا في تسوية الصراع في إقليم ناغورني كاراباخ بأنها غير صحيحة وغير مقبولة. وأشار في كلمة بقمة رابطة الدول المستقلة التي تستضيفها كازاخستان، إلى أن تصريحات ماكرون حول الدور التدميري المزعوم لروسيا في كاراباخ غير مقبولة وغير صحيحة.

وجاء كلام بوتين رداً على ماكرون الذي صرح في مقابلة مع قناة "فرانس 2" التلفزيونية أن "روسيا تدخلت في هذا النزاع، وخدمت كما يبدو مصالح آذربيجان بتواطؤ تركي وعادت إلى ذلك لإضعاف أرمينيا". وأضاف ماكرون "إنها مناورة مزعزعة للاستقرار من جانب روسيا التي تسعى في القوقاز إلى زرع الفوضى لإضعافنا جميعاً وتقسيمنا".

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد لفتت في بيان، إلى أن تصريحات ماكرون لجهة أن روسيا تستغل النزاع في ناغورني كاراباخ لزعزعة الاستقرار في جنوب القوقاز مرفوضة بالكامل. واعتبرت أن تصريحات الرئيس الفرنسي العبثية تثبت أن ليس لباريس مصلحة في إقامة سلام دائم في المنطقة، وتحدث شكوكاً في قدرة بلاده على لعب دور بناء. وشددت الوزارة على أنه على عكس فرنسا، ساهمت روسيا بطريقة عملية في تسوية النزاع.