توقيع مذكرات تفاهم بين قطر ومصر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 15 سبتمبر 2022
توقيع مذكرات تفاهم بين قطر ومصر

استقبل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي يزور الدوحة في زيارة رسمية. وأعلن الديوان الأميري، أنه تم التوقيع على مذكّرة تفاهم بين جهاز قطر للاستثمار وصندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، وأخرى بشأن التعاون في مجال الموانئ، وثالثة للتعاون في مجالات الشؤون الاجتماعيّة.

وعقدا الزعيمان جلسة مباحثات رسمية، بحثا فيها العلاقات بين البلدين، وناقشا سبل تعزيزها وشتّى المجالات لاسيما في مجال الاستثمار والنقل والشؤون الاجتماعية.

وكان الرئيس المصري قد وصل أمس إلى الدوحة، في زيارة ليومين للمرة الأولى منذ توليه منصبه في 2014، في خطوة تهدف لتكريس المصالحة بين البلدين بعد قطيعة استمرت ثلاث سنوات. وكان أمير قطر قد زار مصر في حزيران/يونيو الماضي .

يُشار إلى أن مصر قطعت علاقاتها مع قطر في حزيران/يونيو 2017، إلى جانب كل من السعودية والإمارات والبحرين، بعدما وجّهت القاهرة اتهامات للدوحة بدعم جماعة الإخوان المسلمين التي أطاحها الجيش المصري من السلطة في العام 2013. وفي كانون الثاني/يناير 2021 أعادت الدول الأربع علاقاتها مع قطر. وفي نهاية آذار/مارس، أعلنت قطر أنها ستستثمر أكثر من 4,5 مليارات دولار في مصر التي عانت مشكلات اقتصادية بسبب جائحة كورونا، وتفاقمت تلك المشكلات إثر الحرب الروسية على أوكرانيا ما دفع القاهرة إلى خفض قيمة عملتها بأكثر من 17% قبل شهرين.