75 % من المواد الغذائية غير خاضعة للدولار الجمركي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أكتوبر 2022
75 % من المواد الغذائية غير خاضعة للدولار الجمركي

أوضح وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام، أن العمل مستمر بين وزارة الاقتصاد ووزارة المالية بشأن السلع غير المشمولة برفع الدولار الجمركي، وطلبت إعادة النظر ببعض المواد.

وأشار في حديث إعلامي، إلى أنّ "نحو 75% من المواد الغذائية غير خاضعة لهذه الضريبة، وهناك 25% من المواد الغذائية اعتُبرت كمالية بحسب بعض الوزارات. وأشار إلى أنه ما زال يعمل مع وزير المال يوسف الخليل للبحث في إمكانية تخفيض الرسوم الجمركية إلى الحد الأدنى مع الإبقاء على تحفيز الصناعات المحلية.

وكشف سلام، أنه "منذ بدأ الحديث جدياً عن رفع الدولار الجمركي قبل نحو شهرين، بدأ التجار بالاستيراد بكميات كبيرة، لذلك بدأنا نأخذ خطوات استباقية لأننا نعرف السوق ونعرف كيف يتم استغلال المواطن واستغلال ضعف رقابة الدولة بشكل عام". وعن قرض البنك الدولي​ لتأمين القمح​، أمل في أن "يبدأ تنفيذ هذا القرض منتصف الشهر أو بالحد الأقصى نهاية تشرين الأول، وهناك مساعي لتوسيع مرحلة ما بعد القرض ونعمل على خطة أمن غذائي أكبر من موضوع القمح".

ولفت سلام، إلى أن "الموازنة التي اعتُمدت ليست حلاً في ظل غياب التكامل الاقتصادي، وطالما أنها لم تعالج الخدمات الأساسية للمواطن مثل الطاقة والكهرباء​ والاستشفاء والأجور، ولكن رغم ذلك كان علينا أن نبدأ من مكان ما فجرى رفع الأجور ولو بنسبة لا تواكب المتطلبات الضرورية للمواطن".