ميقاتي يتابع الأقساط المدرسية والدولار الجمركي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 أغسطس 2022
ميقاتي يتابع الأقساط المدرسية والدولار الجمركي

رأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اليوم في السراي، اجتماعاً تربويّاً مع وزير التربية والتعليم العالي في الحكومة عباس الحلبي، للبحث في الاستعدادات الخاصّة بالعام الدّراسي الجديد. كما اجتمع مع وفدٍ من الاتّحاد العمّالي العامّ برئاسة رئيس الاتّحاد بشارة الأسمر، وناقش معه قضايا اقتصادية واجتماعية ومعيشية.

الأقساط بالدولار مخالفة

وأكد الحلبي بعد الاجتماع، أنّ المدرسة التي تطلب قسطاً بالدّولار الأميركي تكون في حالة مخالفة للقانون الرقم 515، الذي نصّ على اعتماد العملة اللبنانيّة، مشيراً إلى اجتماع سيُعقد غداً في مكتبه لبلورة كلّ هذه الاقتراحات، وللخروج بموقف موحّد في كلّ ما يتّصل بالإجراءات التي يُمكن أن تتّخذ بحقّ المدارس المخالفة.

وقال الحلبي إن ميقاتي اتّصل بالمدير العام لوزارة الماليّة لملاحقة بعض القضايا، من أجل تعجيل صرف المتأخّرات في التّعليم العام والتّعليم المهني، كما تسلّم مذكّرة مطالب أعدّتها الرّوابط.

تداعيات الدولار الجمركي

في سياق آخر، قال الأسمر بعد لقاء ميقاتي إنه تم طرح موضوع الدّولار الجمركي، مؤكداً رفضه بشكل تامّ من قبل الاتّحاد، بسبب تداعياته على الفقراء والعمّال وذوي الدّخل المحدود، كما لفت إلى أنّ مجلس شورى الدولة أفتى بعدم جواز الدّولار الجمركيّ لأنه يدخل ضمن التشريع الماليّ. وعوّل على مجلس النواب ورئيسه لإنتاج مشروع دولار جمركيّ متكامل مع خطة النهوض الاقتصادي والتعافي الموجودة اليوم. وأكد أنّ تحديد السقف يجب أن يكون مبنيّاً على دراسات، هي غير موجودة، مشيراً إلى أن على مجلس النواب تكليف فريق عمل لإجراء دراسة مع خبراء اقتصاديين من لبنان ومن خارجه لدراسة هذا الواقع.

المياومون في الإدارات الرسميّة

وتطرق ميقاتي والأسمر إلى موضوع المياومين في الإدارات الرسميّة والبلديات والمؤسّسات الرسميّة، ولفت رئيس الاتحاد العمالي العام إلى أن  رواتب هؤلاء لا تزال تبلغ ما بين مليون ومئتي ألف ليرة، ومليون وخمسمئة ألف عن طريقة الدّفع بالشيكات، ولا يستطيعون تحصيلها من المصرف. وبالنسبة لعمّال مصالح مياه لبنان وجبل لبنان، قال أيضاً إنهم لا يزالون يتقاضون رواتبهم على أساس عقود سابقة ودولار الـ1500 ليرة، متمنياً على ميقاتي رعاية اجتماع مع الوزراء المعنّيين، لإعادة صياغة كلّ الاتفاقات والعقود مع المتعهّدين، لينالوا مستحقاتهم.

وبحسب الأسمر تعهّد ميقاتي بملاحقة موضوع تعويض النقل للعسكريين الذي أُقرّ في بداية العام، وهو مليون و200 ألف ليرة.