آخر كسوف شمس جزئي للعام 2022

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 أكتوبر 2022
آخر كسوف شمس جزئي للعام 2022

يصادف يوم الثلاثاء 25 تشرين الأوّل آخر كسوف جزئي للشمس لهذا العام، وسيكون مرئياً من أجزاء من أوروبا وغرب آسيا وشمال شرق إفريقيا.

وسيتوفّر لسكان الأجزاء الأخرى من العالم، مثل الولايات المتحدة مشاهدة الكسوف عبر الإنترنت وبشكل مجاني. بحيث سيبدأ في تمام الساعة 08:58 بتوقيت غرينتش، عندما يمر القمر أمام الشمس، وينتهي نحو الساعة 13:01 بتوقيت غرينتش. سيسمح مشروع التلسكوب الافتراضي 2.0 لعشاق علم الفلك مشاهدة الكسوف الجزئي الأخير لعام 2022 من منازلهم أو مكاتبهم، حيث سيتم تصوير الكسوف من روما في إيطاليا، وبثه على الإنترنت مجاناً. وسيقوم فريق المراقبة المتنقلة لموقع الويب Time and Date ببث مباشر للكسوف الجزئي وستكون التغطية متاحة للمشاهدة على قناته على "يوتيوب".

والجدير بالذكر أن الكسوف الشمسي يحدث عندما ينزلق القمر بين الأرض والشمس ويلقي بظلاله على الكوكب، فيحجب ضوء الشمس كلياً أو جزئياً. ويُعد الكسوف الجزئي هذا، ثاني كسوف جزئي لعام 2022، عقب كسوف 30 أبريل/نيسان الماضي الذي اكتسح سماء جنوب شرق المحيط الهادئ وجنوب أميركا الجنوبية. ولا يمكن رؤية الكسوف الجزئي للشمس ولا الكسوف الكلي للشمس من جميع أنحاء الأرض.


سيستمر الحدث بأكمله لما يزيد عن أربع ساعات. ولن يكون هذا الكسوف كلياً للشمس في أي مكان في العالم لأنه خلال الحدث لن يكون القمر والشمس متماشيين تماماً، وبالتالي لا يوجد مكان على الأرض سيغطي فيه القمر الشمس بالكامل، أما فرصة متابعة الكسوف الكلي للشمس فستكون بتاريخ 20 نيسان 2023.