حل جزئي لمشكلة معملي دير عمار والزهراني

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يوليو 2022 آخر تحديث: الخميس، 07 يوليو 2022
حل جزئي لمشكلة معملي دير عمار والزهراني

أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان في بيان جديد أنّها تبلغت من مصرف لبنان، بصورة غير رسمية، بصرف مستحقات مشغل معملي الزهراني ودير عمار بالدولار الأميركي، وطلبت من المشغل إعادة تشغيل معمل الزهراني، ووضعه في الخدمة وفق الخطة الإنتاجية المعدة سلفًا، للحفاظ على ديمومة إنتاج الطاقة بالحد الأدنى لأطول فترة ممكنة، مع الإستمرار في تغذية المرافق الحيوية الأساسية في البلد. بدورها، أكدت الشركة المشغلة لمعملي الزهراني ودير عمار Primesouth، أنه تم حل المشكلة جزئياً.

وكانت المؤسسة قد لفتت في بيان أصدرته في وقت سابق اليوم، إلى توقف مشغل معملي الزهراني ودير عمار عن العمل، نتيجة عدم تقاضيه مستحقاته بالدولار الأميركي، بناءً  على قراري مجلس الوزراء الرقم 12 تاريخ 14/04/2022 والرقم 171 تاريخ 20/05/2022 الصادرين بهذا الشأن.  وأعلنت توقف معمل الزهراني، المسؤول عن إنتاج الطاقة اعتباراً من الساعة الخامسة من بعد ظهر اليوم.

مدفوعات مشغّل معملي الكهرباء

وجاء في البيان أن المؤسسة أنجزت جميع الإجراءات الإدارية، وأحالت مدفوعات المشغل وفق قراري مجلس الوزراء، ليتم سدادها قبل حوالي شهر، لكنه لم يتم صرفها من قبل المراجع المالية والنقدية المعنية في البلد. وأشارت إلى أن قراري مجلس الوزراء المعنيين، لم يخصصا للمؤسسة سوى مبلغ بقيمة 60 مليون دولار فقط منذ بداية العام 2022، وهو لزوم جميع متعهدي المؤسسة. وأكد أن هذا المبلغ غير كافٍ بالنسبة لحجم الأعمال المطلوب تنفيذها بالحد الأدنى.

وشددت المؤسسة على أن هذا الوضع خارج عن إرادتها ومسؤوليتها، مؤكدة أن عدم صرف المبالغ المحددة بالدولار إلى المتعهد وفق قراري مجلس الوزراء، سيؤدي إلى توقيف مشغل معملي الزهراني ودير عمار عن العمل، دون إمكان إعادة وضعهما على الشبكة، الأمر الذي سيفرض الدخول بانقطاع عام وشامل على الأراضي اللبنانية كافة.

المؤسسة  تتخذ إجراءات

ولفتت المؤسسة إلى أنها وضعت خطة إنتاجية واتخذت سلسلة إجراءات احترازية، للحفاظ على ديمومة إنتاج الطاقة بالحد الأدنى لأطول فترة ممكنة. وشددت على أن المشكلة الخارجة عن قدرتها وصلاحياتها في معالجتها، لا يمكن حلها، ولو مؤقتاً، إلا بتطبيق قراري مجلس الوزراء بهذا الشأن من قبل المراجع المالية والنقدية المعنية في البلد.