سيّارة كهربائيّة تعمل بالطّاقة الشمسيّة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 يوليو 2022
سيّارة كهربائيّة تعمل بالطّاقة الشمسيّة

كشفت شركة “لايت يير” الهولندية عن أوّل سيارة كهربائيّة في العالم تعمل بالطاقة الشمسية. وأعلنت أنّه سيتمّ تصنيع 949 سيارة من هذا النوع فقط، مؤكّدة أنّه سيتم تسليمها خلال نوفمبر 2022. وتعد الشركة بأشهُر من القيادة دون رسوم خلال فصل الصيف.

وستزوّد شركة “لايت يير”، المؤسّسة بهولندا منذ العام 2016، السيّارة بألواح شمسيّة منحنية على سطحها، ممّا يقلّل اعتمادها على مقابس الشحن، لأنها تضيف للبطاريّة ما يعادل مسافة 70 كيلو متراً يوميّاً عبر الشحن من الشمس وحدها. كما شدّدت الشركة على أنّه يمكن قيادة السيارة لمدّة شهور، دون شحنها اعتماداً على طاقة الشمس فقط. 

وأشارت إلى أنّ هذه السيّارة الكهربائيّة، تُشحن مرّة واحدة شهريّاً. كما أنّها تقطع 1000 كيلومتر بشحنة واحدة لبطاريتها. وكشفت أنّ النموذج الحالي يمكن أن ينطلق لمسافة تصل إلى 11.000 كيلومتر سنويًا ،باستخدام الطاقة الشمسية وحدها، وهو ما يترجم إلى عدّة أشهر من الاستخدام اليومي خلال الصيف.

وسيبلغ سعر السيارة 250 ألف يورو، أي ما يوازي 265 ألف دولار أميركي، ممّا يمنع الأشخاص العاديين من امتلاك السيّارة بسهولة.

وأفادت الشركة عن مخطّط لها، لصنع نموذج متوسّط التكلفة بسعر يبدأ من 30 ألف يورو بعد إنتاج سيارة “لايت يير 0” على نطاق صغير، متوقّعة بدء الإنتاج في أواخر عام 2024 أو أوائل عام 2025.