تبادل سجينين بين أميركا وروسيا

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 09 ديسمبر 2022
تبادل سجينين بين أميركا وروسيا

أنجزت الولايات المتحدة وروسيا صفقة تبادل محتجزَين، تم بموجبها الإفراج عن تاجر السلاح الروسي فيكتور بوت ولاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غرينر. وجرت عملية التبادل في مطار أبو ظبي بوساطة سعودية-إماراتية قادها رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وقد سبقت الصفقة سلسلة من المفاوضات، حاولت خلالها الولايات المتحدة الإصرار على صيغتها "2 مقابل 1"، لكنها فشلت في ذلك واضطرت في النهاية إلى تقديم تنازلات. ففي نهاية تموز/يوليو الماضي، عرضت واشنطن على موسكو، بحسب تقارير إعلامية، مبادلة بوت الذي يقضي عقوبة بالسجن في الولايات المتحدة بتهمة تهريب الأسلحة، مقابل تسليم الأميركي بول ويلان المدان في روسيا بتهمة التجسس، ولاعبة كرة السلة بريتني غرينر، التي أدينت بعقوبة السجن 9 سنوات في روسيا بتهمة تهريب المخدرات. لكن الصفقة شملت إطلاق سراح بوت المحتجز في الولايات المتحدة مقابل غرينر فقط ولم تشمل ويلان.

وقد أصدرت السعودية والإمارات اليوم بياناً مشتركاً بشأن عملية التبادل، أكّدتا فيه أن نجاح جهود الوساطة يأتي انعكاساً لعلاقات الصداقة المشتركة والوطيدة التي تجمع واشنطن وموسكو، وللدور المهم الذي تلعبه قيادتا البلدين في تعزيز الحوار بين جميع الأطراف. كما شكرت حكومتا الإمارات والسعودية،  الولايات المتحدة وروسيا على تعاونهما واستجابتهما لجهود الوساطة المشتركة لقيادتي البلدين.

وبدوره شكر الرئيس الأميركي جو بايدن الإمارات على دورها في إتمام مبادلة لاعبة السلة الأميركية على أراضيها، وأعلن مواصلة بلاده العمل لإعادة جميع الأميركيين المحتجزين "تعسفاً" في الخارج، وأن هذا "ليس خياراً للإدارة وإنما هو واجب". ولفت إلى أن روسيا تتعامل مع قضية السياسي الأسترالي بول ويلان بشكل مغاير عن قضية بريتني، "وسنواصل العمل من أجل إعادته إلى الوطن". كما أشار إلى العمل منذ فترة طويلة من أجل هذا اليوم الذي تطلّب مفاوضات متعبة، وذكر أن غرينر تعرضت لسوء معاملة ضمن محاكمة صورية في روسيا، وشدّد على أن إعادة الأميركيين إلى وطنهم ليست خياراً، وأن إدارته أعادت الكثير من المواطنين الذين اعتقلوا أو اختطفوا.

من جهة أخرى، أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض  كارين جان بيير، أن إطلاق سراح نجمة كرة السلة الأميركية جاء نتيجة مفاوضات بين الولايات المتحدة وروسيا فقط"، نافياً مشاركة السعودية في ذلك.
 

تبادل سجينين بين أميركا وروسيا