تركيا تستعد لـ"زلازل" اسطنبول المتوقّعة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 مارس 2023 آخر تحديث: الخميس، 02 مارس 2023
تركيا تستعد لـ"زلازل" اسطنبول المتوقّعة

أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الاستعداد لـ"عاصفة الزلازل" التي تمر بها المنطقة، لافتاً إلى أن "زلزال" فبراير/شباط أثر على منطقة مساحتها 500 كلم. كما أعلن انتهاء عمليات البحث والإنقاذ والانتقال إلى مرحلة رفع أنقاض البناء. 

وقال: "هناك دمار كبير في الولايات التركية التي ضربها الزلزال"، موضحاً أن عدد المباني المنهارة جرّاء الزلزال تجاوز الثلاثين ألفاً. كما رأى أن "جهود البحث والإنقاذ أدت دوراً في تقليل الخسائر البشرية".

وقال إردوغان إن أكثر من نصف مليون مواطن تركي قدموا مساعدات في عمليات الإنقاذ، وأكثر من 90 دولة أرسلت فرق إنقاذ للمساعدة خلال كارثة الزلزال. 

من جهته، كشف رئيس بلدية إسطنبول الكبرى أكرم إمام أوغلو، عن خطة شاملة وبدء العمل الفوري لمواجهة خطر الزلزال المتوقع في مدينة إسطنبول.

يشار إلى أن الخطة تحمل عنوان "تعبئة شاملة لزلزال إسطنبول"، جاءت وسط توقع الجهات الرسمية والمختصين بالزلازل في تركيا، بأن مدينة إسطنبول معرضة لخطر حدوث زلزال كبير، بقوة تتجاوز 7.5 درجات على مقياس ريختر، مما قد يؤدي إلى نتائج كارثية في المدينة، تكون أكبر من نتائج زلزالي جنوبي تركيا. 

يذكر أن الجهات المختصة في تركيا، تقدر بأن عشرات آلاف المباني في إسطنبول معرضة للانهيار الكامل، في حال وقوع مثل هذا الزلزال بهذه القوة.