اقتحامات جديدة للأقصى وإجراءات مشددة في القدس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أبريل 2023
اقتحامات جديدة للأقصى وإجراءات مشددة في القدس

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بأن القوات الإسرائيلي شددت إجراءاتها العسكرية في القدس القديمة، ومنعت الشبان من دخول المسجد الأقصى وتأدية صلاة الفجر فيه، فيما اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد، في سادس أيام عيد الفصح اليهودي.

ونفذ المستوطنون اقتحاماتهم على شكل مجموعات للمسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، وسط حماية مشددة من الشرطة الإسرائيلية التي أبعدت المصلين الفلسطينيين عن مسار اقتحامات المستوطنين، كما اقتحمت القوات الإسرائيلية سطح المصلى القبلي.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس بأن المستوطنين نفذوا جولات استفزازية في ساحات الأقصى، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوساً تلمودية في المنطقة الشرقية منه وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.

ووصلت أعداد مجموعات المستوطنين التي اقتحمت المسجد الأقصى، أمس ، 23 مجموعة تضم 1531 مستوطناً، بينما اقتحم الأحد الماضي 912 مستوطناً الأقصى، وبلغت حصيلة الاقتحامات في اليومين الأخيرين 2449.

وقبيل الاقتحامات نشرت الشرطة الإسرائيلية عناصرها ووحداتها الخاصة في ساحات الأقصى وعند أبوابه، تمهيداً لاقتحامات المستوطنين. كما نشرت عناصرها في القدس القديمة ونصبت الحواجز العسكرية على الطرق المؤدية للأقصى، وفرضت تشديدات على أبواب المسجد، ومنعت الشبان من دخوله، واحتجزت هويات بعض الوافدين بعد تفتيشهم، ومنعت دخول من هم دون سن الـ 55 عاماً.

وأدى الشبان صلاة الفجر قرب المسجد الأقصى، بعد منعهم من الصلاة فيه. واستنفرت القوات الإسرائيلية عناصرها والوحدات الخاصة، ونشرتها في القدس القديمة، وعند ساحة البراق، وأبواب المسجد الأقصى.

ويأتي ذلك، فيما أعلنت ما تسمى مديرية "جبل الهيكل"، أن المسجد الأقصى سيفتح أمام اقتحام المستوطنين، اليوم ، بين الساعة 7:00 صباحا حتى 11:30 ظهراً، حيث من المتوقع أن يقتحمه المئات.

ومن المقرر أن يعلن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، اليوم ، موقفه النهائي من قضية السماح للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى خلال العشر الأواخر من شهر رمضان.