إطلاق أول قمر صناعي لمسح المياه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 ديسمبر 2022
إطلاق أول قمر صناعي لمسح المياه

ينطلق اليوم أحد صواريخ شركة "سبيس إكس" من ولاية كاليفورنيا الأميركية، حاملاً قمراً صناعياً أميركياً فرنسياً مصمَّماً لإجراء أول مسح عالمي للمسطحات المائية في كوكب الأرض، ما يسلّط ضوءاً جديداً على آليات تغيُّر المناخ وعواقبه.

وتشمل حمولة الصاروخ، وهي القمر الصناعي لتضاريس المسطحات المائية والمحيطات، رادار موجات دقيقة بتقنية متقدمة لجمع قياسات عالية الجودة للمحيطات والبحيرات والخزانات المائية والأنهار في نحو 90 في المئة من الكرة الأرضية. ومن المقرّر لصاروخ "فالكون تسعة"، الذي تملكه وتشغله شركة إطلاق الصواريخ التجارية المملوكة للملياردير إيلون ماسك بموجب عقد مع إدارة الطيران والفضاء الأميركية ناسا، الانطلاق الساعة 3:46 صباحاً بتوقيت منطقة المحيط الهادي (11:46 بتوقيت غرينتش) من قاعدة فاندنبرج التابعة لقوة الفضاء الأميركية، على بعد نحو 275 كيلومتراً شمال غرب لوس أنجلوس. ورجّحت تنبؤات الطقس، أن تكون الظروف ملائمة للإطلاق، الذي يديره فريق خدمات إطلاق تابع لـ"ناسا".
ويقول الباحثون إنّ البيانات، التي ستُجمع من مسح الرادار للكوكب مرتين على الأقل كل 21 يوماً، ستُستخدم في تعزيز نماذج حركة مياه المحيطات، وتحسين تنبؤات الطقس والمناخ، والمساعدة في إدارة إمدادات المياه العذبة الشحيحة في المناطق التي تواجه جفافاً.