جبران يحذر من انقطاع المياه عن كل لبنان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 يوليو 2022
جبران يحذر من انقطاع المياه عن كل لبنان

أوضح المدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان جان جبران أن المشكلة بالأساس في موضوع انقطاع المياه هي مشكلة كهرباء ومازوت مشيراً إلى أن المؤسسة مثل كل مؤسسات لبنان ستصل إلى أزمة كبيرة إذا لم تحصل على مساعدة كبيرة بالمازوت.

تداعيات غياب المساعدة

وأضاف في حديثٍ تلفزيوني أنه إذا غابت المساعدة، فالمياه ستنقطع بعد شهرين عن كل لبنان، وأي عطل يحصل لا قدرة لدى المؤسسة على إصلاحه، لأن المتعهدين فروا من موضوع الشيكات.

وعن العطل في قسطل بيروت، أشار إلى أن القسطل المتجه إلى بيروت عمره 62 عاماً، ولا شيء مقصوداً، مضيفاً أن العطل في قسطل بيروت تم بدء العمل على إصلاحه في اليوم ذاته، وتم طلب “الجوانات”، وأقيمت خطة بديلة أخذت 4 أيام، والمياه وصلت إلى بيروت بكميات أقل، لافتاً أن القسطل قديم جداً، وغيرت المؤسسة المتعهد بالتعاون مع "اليونيسف" والوضع صعب مالياً، لان الإصلاحات بالدولار والمتعهد عمل مرتين ولم ينجح. وأشار إلى أنه عندما بدأ المتعهد الثاني بالعمل لم ينجح ف المرة الأولى.

عودة المياه إلى بيروت

وبشّر جبران اللبنانيين بأن المياه عادت إلى بيروت، والقسطل تم إصلاحه. ولفت إلى أنه تسلم مياه بيروت قبل 3 سنوات ونصف سنة، وأنجز دراسات جديدة لخزانات تلة الخياط وبرج أبي حيدر وقام بأعمال التأهيل والصيانة مشيراً إلى أن مصدر التمويل هو"اليونيسف".

وأضاف أن المؤسسة تدرس تجديد شبكة مياه بيروت بالتعاون مع البلدية والمحافظ، وما تقوم به لم يقم به أحد منذ 40 عاماً، مشدداً على أن ما حصل في إصلاح القسطل التابع لبيروت يحصل كل يوم.