إيران: تقدمنا باقتراحٍ جديد لإحياء الاتفاق النووي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يونيو 2022
إيران: تقدمنا باقتراحٍ جديد لإحياء الاتفاق النووي

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم، تقديم بلاده مقترحاً جديداً لإحياء الاتفاق النووي إلى الولايات المتحدة، بالإضافة إلى "تقديم حزمة مقترحات جديدة لفتح الطريق أمام مفاوضات فيينا قبل يومين"، كما كشف عن  نية طهران تنفيذ حزمة من الإجراءات خلال الساعات المقبلة ، مشدداً على "أننا لن نترك التفاوض، وقرار وكالة الطاقة الذرية ضغط سياسي".

وقال مندوب السعودية الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود اليوم، إن "إيران تواصل نهجها غير الواضح في تقديم تفسيرات ليس لها مصداقية مستغلة صبر الدول الأعضاء لتطوير برنامجها النووي". كما طالبت السعودية وأميركا إيران بـ"التعاون مع الوكالة وحل القضايا العالقة دون مماطلة"، وأملت الرياض من الدول الأعضاء في مجلس المحافظين "تقديم كامل الدعم للوكالة ومديرها".

وأكدت المندوبة الأميركية أمام مجلس المحافظين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية تمتّع المجلس بمسؤولية لاتخاذ الإجراءات المناسبة لـ"محاسبة إيران على عدم الوفاء بالتزاماتها النووية"، داعية طهران "للوفاء العاجل بالتزاماتها النووية"، وأشارت إلى أن الولايات المتحدة "لا تريد تصعيداً مع إيران بل توضيح المسائل العالقة".