واشنطن: الاتفاق النووي مرهون بالتزام إيران

  • حسين صالحبواسطة: حسين صالح تاريخ النشر: الإثنين، 15 أغسطس 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 أغسطس 2022
واشنطن: الاتفاق النووي مرهون بالتزام إيران

يُرتقب أن ترسل إيران بحلول منتصف الليلة، ردودها النهائية على مسودة الاتفاق المقترحة أوروبياً، وذلك بعد التطورات الأخيرة الحاصلة في ملف المحادثات النووية بين واشنطن وطهران، ووجود فرصة لإحياء هذا الاتفاق.

واشنطن تهدد طهران

وهدّد المتحدث بإسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، خلال مؤتمر صحفي، إيران بعودة مسار العقوبات من جديد، في حال لم تقبل طهران بالعودة إلى الاتفاق النووي. ورأى أنّ الدبلوماسية هي الوسيلة الأفضل لوضع قيود على برنامج إيران النووي، مضيفاً أن بلاده ستقدم رأيها بشأن الاقتراح الأوروبي بصورة واضحة، وستعود للاتفاق فور إعلان الجانب الإيراني التزامه به. ولم يكشف برايس عن موقف واشنطن الذي سلمته للأوروبيين، كما أكّد أنّ لا خطط لدى بلاده لتخفيف أو تجميد أي عقوبات مفروضة على إيران لا تتعلق بملفها النووي.

المجلس الأعلى للأمن الإيراني

وأشار كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني، اليوم، إلى أن حصول بلاده على ضمانات اقتصادية من الاتفاق النووي، كانت محور محادثات الوفد الإيراني المفاوض. وقدّم شرحاً لمسيرة جولة المحادثات الأخيرة في ⁧‫فيينا‬⁩ التي استمرت 5 أيام، إلى أعضاء المجلس الأعلى للأمن القومي حول المحادثات النووية، كما أعطى شروحات كاملة حول مضمون الأفكار التي اقترحها إنريكي مورا منسق الاتحاد الأوروبي للمفاوضات، وذلك خلال عقد المجلس اجتماعاً استثنائياً، عصر اليوم، برئاسة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بشأن مفاوضات فيينا.

إيران سترد على المقترح الأوروبي

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قد دعا، أمس، الولايات المتحدة إلى إبداء المرونة لإحياء الاتفاق المبرم في العام 2015. كذلك رأى مسؤول إيراني كبير، أن مقترح الاتحاد الأوروبي يمكن أن يكون مقبولاً، إذا قدّم تطمينات بشأن مطالب طهران الرئيسية.

بدوره، أعلن الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي أنه قدم "نصاً نهائياً" بعد المحادثات غير المباشرة، بين المسؤولين الأميركيين والإيرانيين في فيينا.