اتفاق أميركي - صيني بشأن السلاح النووي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022
اتفاق أميركي - صيني بشأن السلاح النووي

اتفق الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ، اليوم، خلال اجتماع قمّة في بالي، في إندونيسيا، على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين، على عدم استخدام الأسلحة النووية إطلاقاً، حتى في أوكرانيا. وبهذا الصدد، قال البيت الأبيض في بيان، إن بايدن تطرّق إلى التهديدات الروسية بالاستخدام النووي، ووصفها بـ"غير المسؤولة".

تعاون بين واشنطن وبكين

وعن علاقة واشنطن ببكين، لفت البيت الأبيض إلى أن الرئيس الأميركي قال إن التنافس بين البلدين سيستمر، مشدداً على أن هذه المنافسة لا ينبغي أن تنحرف إلى صراع، بل يجب إدارة الصين والولايات المتحدة بمسؤولية، ورأى أن على البلدين العمل معاً والتعاون لمواجهة التحديات العابرة للحدود، مثل تغير المناخ واستقرار الاقتصاد الكلي العالمي.

سياسة الصين الواحدة

من جهة أخرى، ناقش بايدن وجين بينغ قضية تايوان، وأكد الرئيس الأميركي معارضة واشنطن لسياسة الصين الواحدة "التي لم تتغيّر"، مشدداً على أن الولايات المتحدة ترفض أي تغييرات أحادية الجانب للوضع الراهن من قبل أي من الجانبين. من جهته، قال الرئيس الصيني إن مسألة تايوان هي في صميم المصالح الجوهرية للصين، والخط الأحمر الأول الذي لا يجب تجاوزه في العلاقات الصينية - الأميركية، مؤكداً استعداده لإجراء حوار صريح للبحث في العلاقات الاستراتيجية المهمة البلدين.