روسيا تصنع كاسحة جليد نووية جديدة

  • تاريخ النشر: السبت، 27 أغسطس 2022
روسيا تصنع كاسحة جليد نووية جديدة

كشفت الشركة الروسية المتحدة لبناء السفن، أن الخبراء الروس يستكملون عملية تصنيع كاسحة جليد نووية تطور في إطار المشروع الحكومي 2022.

وأوضحت الشركة إكمال الخبراء في حوض البلطيق الروسي لبناء السفن، تشكيل الحزام الخاص بكسر الجليد على كاسحة ياقوتيا النووية الجديدة. وأشارت إلى أن حزام الجليد في السفينة هو عبارة عن منطقة يبلغ عرضها ثلاثة أمتار، وتتلقى أقصى حمل عندما تصطدم السفينة بالجليد، ويتم تجميع أجزائه من الفولاذ عالي القوة الذي تبلغ سماكته 40 ملم.ولفتت الشركة إلى أنه في المستقبل القريب سيكمل المختصون تشكيل بدن السفينة، وستكون كاسحة الجليد هذه جاهزة لإنزالها إلى المياه.

وتعتبر "ياقوتيا" رابع كاسحة جليد نووية تطورها روسيا في إطار المشروع الحكومي 2022، وبدأ تصنيع هذه السفينة في حوض البلطيق الروسي لصناعة السفن في 26 أيار/مايو 2020، ومن المفترض أن تنزل إلى المياه قبل نهاية العام الجاري. وتطور روسيا السفن في إطار المشروع 2022 لتعمل ككاسحات جليد قادرة على مرافقة السفن والقوافل البحرية من مناطق القطب الشمالي، وتنفيذ مهمات الإنقاذ وشق الطرق للسفن في المياه التي تصل سماكة الجليد فوقها إلى 2.8 م. وجهّزت هذه السفن بمحطات طاقة نووية مستقلة بقدرة 60 ميغاواطا عمر خدمتها الافتراضي 320 ألف ساعة، أما طول كل سفينة منها فيبلغ 173.3 م، وعرضها 34 مترا، وارتفاعها 15.2 م، ومقدار إزاحتها للمياه يعادل 33500 طن.