مفاعل نووي جديد للأبحاث في أصفهان

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 يوليو 2022
مفاعل نووي جديد للأبحاث في أصفهان

أشار رئيس منظمة الطاقة الذرية في إيران محمد إسلامي، إلى أن عمليات بناء مفاعل نووي للأبحاث في منشأة أصفهان النووية ستبدأ بشكل رسمي في غضون أسابيع. وأوضح  لدى تفقده منشأة أصفهان النووية، أن طهران خططت لبناء مفاعلات نووية بحثية لاختبار وقود باقي المفاعلات النووية.

العمل سيبدأ خلال أسابيع

ولفت إسلامي إلى أن العمل سيبدأ بشكل رسمي وفي غضون أسابيع لإنشاء مفاعل نووي جديد للأبحاث في منشأة أصفهان، ما يكمل حلقة الأبحاث والتقييم والاختبار والتثبت لإنتاج الكهرباء النووية في البلاد، مشيراً إلى أن إيران وضعت مخططاً جديداً لإنتاج 10 آلاف ميغاواط من الكهرباء النووية، والعمل جار الآن لاختيار أماكن مناسبة لبناء منشآت نووية في البلاد وخاصة في الجنوب.

الوكالة الدولية للطاقة تراقب

وأوضح إسلامي أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ما زالت حاضرة في المنشآت النووية الإيرانية وتمارس مهام المراقبة ضمن نظام الضمانات، مضيفاً أنه إذا كان هناك أحد يدعي حتى الأمس بأنه غير مطلع على البرنامج النووي الإيراني، فإنه اليوم مطلع عليه بشكل موثق ومكتوب وبصورة رسمية.

ويأتي الإعلان الإيراني في وقت تتوقف فيه مباحثات بدأت في شهر نيسان عام 2021 بين إيران وكل من فرنسا وبريطانيا والصين وروسيا وألمانيا لإحياء الاتفاق النووي المبرم في العام 2015 بمشاركة أميركية. غير أن واشنطن انسحبت من الاتفاق في العام 2018 وفرضت عقوبات على إيران، التي ردت على ذلك برفع درجة تخصيب اليورانيوم من 3.67 في المئة بحسب الاتفاق إلى 20 في المئة.