اتّصال بين السيسي ولابيد لتثبيت التهدئة في غزة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 أغسطس 2022
اتّصال بين السيسي ولابيد لتثبيت التهدئة في غزة

كشف المتحدّث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، عن اتصال هاتفي جرى بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، الّذي عبّر عن تقديره لدور الوساطة "النّاجحة" التي قامت بها مصر خلال الأيّام الماضية، للتوصّل إلى وقف سريع لإطلاق النّار، وتثبيت وإعادة الهدوء إلى قطاع غزّة، معتبراً أنّ هذا ما يرسّخ دور مصر كركيزة أساسيّة لاستقرار منطقة الشرق الأوسط. 

وبدوره، لفت السيسي إلى قيام مصر بجهود ومساعٍ "حثيثة ومركّزة" لاحتواء الموقف الميداني، وللحيلولة دون امتداد نطاق المواجهة وزيادة الأعمال العسكريّة. ورأى أنّ هناك أهميّةً بالغةً للبناء على التّهدئة الحاليّة، وقطع الطّريق على أيّ محاولة لتوتير الأوضاع، سواء في الضفة الغربية أو في قطاع غزة، مشددّاً على اتّخاذ خطوات فوريّة لتحسين الوضع المعيشي في القطاع، بهدف التخفيف من الظّروف المتدهورة فيه. كما دعا إلى الإسراع في تحسين العلاقات الاقتصاديّة مع السلطة الفلسطينية، ودعم الرّئيس الفلسطيني محمود عباس. 

ولفت راضي إلى أنّ السيسي أكد تطلّع مصر لتجديد الأمل لدى الشعب الفلسطيني في تحقيق السّلام المنشود، بالإضافة إلى الحصول على حقوقه المشروعة وفق القرارات الدّوليّة، ما يفرض حتميّة إنهاء دائرة العنف والتّصعيد المتكرّر، سعياً إلى فتح الباب أمام فرص وجهود التّسوية وتحقيق الاستقرار والهدوء، وتمهيداً لإطلاق عمليّة السّلام بين الشّعبين الفلسطيني والإسرائيلي، معتبراً أنه من شأنها تغيير واقع المنطقة بأسرها.