لقاء بين السيسي وأوستن في القاهرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 مارس 2023
لقاء بين السيسي وأوستن في القاهرة

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي،اليوم، وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الذي وصل إلى القاهرة في إطار جولة في المنطقة.

وأفادت الرئاسة المصرية بأن اللقاء أكد "حرص الولايات المتحدة على مواصلة دفع وتطوير التعاون والشراكة الإستراتيجية مع مصر خاصة في شق التعاون الدفاعي". وأشارت إلى أن المسؤولَين تناولا  عدداً من القضايا الإقليمية والدولية وعلى رأسها القضية الفلسطينية "لتحقيق التهدئة في الأراضي الفلسطينية، ووقف الإجراءات الأحادية والتصعيد".

وأكد السيسي، خلال الاجتماع،  "أن حلّ الدولتين، وفقاً لمرجعيات الشرعية الدولية ذات الصلة، يعد الطريق نحو تحقيق السلام العادل والشامل لصالح جميع شعوب المنطقة".

وكان مسؤول أميركي كبير في مجال الدفاع قد قال، إنه يتوقع أن يطرح أوستن خلال زيارته القاهرة قضايا حقوق الإنسان واحترام الحريات الأساسية.

وشدد السناتور الديمقراطي كريس ميرفي على أنه لا ينبغي أن تحصل مصر على حرية مطلقة في التصرف من الولايات المتحدة، في   وقتٍ تواصل انتهاك حقوق الإنسان الأساسية، 

ومن جهة أخرى، تأخر موعد وصول وزير الدفاع الأميركي إلى القدس المحتلة بهدف لقاء الزعماء الإسرائيليين، وذلك بسبب موجة الاحتجاجات التي تشهدها إسرائيل على خطة الحكومة لتعديل النظام القضائي. وبطلب من الحكومة تم تغيير مكان الاجتماعات، بحسب ما أفاد مسؤول أميركي. وقال " إن مسؤولين إسرائيليين أكدوا ضرورة تغيير مكان الاجتماع، وقالوا إن لديهم مخاوف بشأن الاحتجاجات المزمعة قرب مقر وزارة الدفاع".

وخرج عشرات الآلاف من المحتجين إلى شوارع المدن الإسرائيلية للأسبوع التاسع على التوالي يوم السبت، للتعبير عن رفضهم خطة حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليمينية المتشددة لتعديل النظام القضائي.