السيسي يستقبل نظيره الصومالي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 يوليو 2022
السيسي يستقبل نظيره الصومالي

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، نظيره الصومالي حسن شيخ محمود اليوم، في العاصمة المصرية القاهرة حيث تناول اللقاء تبادلاً للرؤى حول مجمل الأوضاع الإقليمية في منطقة القرن الأفريقي والتي حظيت بأولوية كبيرة خلال المناقشات.

الرئيس عبد الفتاح السيسي

وفي مؤتمر صحفي مشترك عقب اللقاء، أكّد السيسي أن العلاقات المصرية الصومالية تميزت بتعدد الروافد، في إطار من المصالح المشتركة، مشدداً على دعم بلاده لجهود تعزيز السلم والأمن في الصومال، والقضاء على الإرهاب سعياً لتحقيق التّنمية المنشودة ومن أجل تخطي التحديات الراهنة، وتحقيق تطلعات الشعب الصومالي، ليتبوأ موقعه كعضو فاعل ومؤثر في منطقة القرن الأفريقي، وعلى المستويين العربي والقارّي. كما أشار السيسي إلى أنّ مصر كانت في طليعة الدول التي اعترفت باستقلال الصومال عام 1960 وظلت على عهدها في مساندة الصومال. وفي شأن تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي، قال السيسي إن الجانبين توافقا حول خطورة السياسات الأحادية عند القيام بمشروعات على الأنهار الدولية وحتمية الالتزام بمبدأ التعاون والتشاور المسبق بين الدول المشاطئة، لضمان عدم التسبب في ضرر لأي منها. وبالنسبة لمنطقة القرن الأفريقي، أكّد السيسي أنّه تم الاتفاق على العمل معًا لترسيخ الأمن والاستقرار في تلك المنطقة ذات الأهمية الاستراتيجية  إضافةّ إلى تكثيف التعاون والتنسيق بين مصر والصومال، فيما يتصل بأمن البحر الأحمر.

الرئيس حسن شيخ محمود

من جانبه، اعتبر الرئيس الصومالي أنّ دعم القاهرة لبلاده "هو دعم من القلب"، ويرتبط بالعلاقات التاريخية بين البلدين ويساعد في تحقيق المصالح المشتركة في المنطقة. وأضاف أنّه خلال الصعوبات والمشكلات التي واجهها الصومال على مدار العقود الثلاثة الماضية كانت مصر إلى جانب الصومال لكي تكفل عودتها إلى تبوّء موقعها الصحيح، ولا يوجد وقت أفضل من اليوم لاستعادة هذه المكانة.

يشار إلى أنّ زيارة الرئيس حسن شيخ محمود إلى القاهرة تأتي ضمن سلسلة زيارات خارجية يقوم بها تستهدف إعادة تعزيز التعاون الدبلوماسي للتركيز على أجندته في السياسة الخارجية التي تتبنى الاتفاق مع العالم وإنهاء الأزمات.