اعتصام لأهالي شهداء المرفأ و"القضاء الأعلى" لم ينعقد

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 يناير 2023
اعتصام لأهالي شهداء المرفأ و"القضاء الأعلى" لم ينعقد

لم يكتمل نصاب جلسة مجلس القضاء الأعلى التي كانت مقررة اليوم، لتأمين مُتابعة التحقيقات وتعيين قاض رديف لملف انفجار المرفأ، وانسحب مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات. وتعقيباً على ذلك، قال وليام نون: "انتصرنا هذه المرة ونشكر القضاة الذين لم يؤمّنوا النصاب"، مؤكداً أنهم وضعوا مخططاً لتحركاتهم لهذه السنة. 

وكان أهالي شهداء انفجار المرفأ قد نفذوا اعتصاماً أمام قصر العدل اليوم، رافضين تعيين قاض رديف في التحقيقات، ومعتبرين أن هذا التفاف على القضاء.

وحضر عدد من النواب منهم سامي الجميل ووضاح الصادق وإلياس حنكش وميشال دويهي إلى ساحة قصر العدل، للتضامن مع الأهالي.

وشدد نون على أن الأهالي مستعدون للتصعيد، قائلاً: "منكسّر القصر اليوم.. يلّي ماتوا مش أرقام وقصر العدل للعدل"، ومعتبراً أن اجتماع مجلس القضاء الأعلى غير قانوني وكل ما يصدر عنه غير شرعي. كما طالب بتدويل ملف 4 آب، معتبراً أن القضاة اللّبنانيين "أضعف من أن يتخذوا إجراءات بحجم الانفجار".

من جهته، رأى حنكش أن اليوم مصيري، مشدداً على "أن أي قرار خاطئ بحق الشهداء والأهالي سيكون أمام ضميره فهذا المشهد مخز ولا يمكنه الاستمرار". كما اعتبر أن "الطلب من أهالي الضحايا الذهاب إلى التحقيق في حين أن المتهمين بانفجار المرفأ لا يحضرون ويعتبرون أنفسهم فوق القانون مخزٍ، فهم يتذاكون على القضاء".