مجلس القضاء الأعلى يجتمع في غياب رئيسه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 12 أكتوبر 2022
مجلس القضاء الأعلى يجتمع في غياب رئيسه

عقد اجتماع لمجلس القضاء الأعلى، اليوم، برئاسة نائب رئيس المجلس  القاضي غسان عويدات، وحضور القضاة: عفيف الحكيم، حبيب مزهر، داني شبلي، ميراي حداد وإلياس ريشا، بناء على دعوة موجهة من وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال هنري الخوري، الذي حدد جدول الأعمال ببندين:
 

  •  البت في موضوع تعيين رؤساء غرف محكمة التمييز.
  •  اتخاذ موقف بالتصويت سلباً أو إيجاباً في ما خص اسم القاضي المقترح انتدابه في قضية انفجار مرفأ بيروت.  وقد غاب عن الجلسة الرئيس الأول القاضي سهيل عبود، وتبين أن نصاب انعقاد الجلسة قانوني.

 وقبل النقاش بالمواضيع المطروحة، اقترح القاضي مزهر طرح موضوع اقتراح أهلية القضاة المتدرجين، وهو موضوع كتاب رئيسة معهد الدروس القضائية، فوافق رئيس الجلسة القاضي عويدات على عرضه على المجلس، الذي وافق على إعلان أهلية القضاة المتدرجين، موضوع كتاب رئيسة معهد الدروس القضائية المشار إليه.
ولدى التصدي للبند الأول من جدول الأعمال، تقرر إرجاء البت فيه لمزيد من التشاور بالأسماء التي  قد يطرحها أعضاء المجلس.

أما خلال تناول البند الثاني من جدول الأعمال المتعلق بالتصويت على تسمية القاضي المنتدب في قضية انفجار مرفأ بيروت، فقد انسحب نائب الرئيس القاضي عويدات من الجلسة وجرى رفعها.
 
وفي هذا الإطار، شدد أعضاء المجلس على أن اجتماعهم اليوم هو التزام منهم بنص القانون وخارج عن أي هوى سياسي، وبهدف تأمين سير عمل المرفق القضائي ومتابعة أوضاع القضاة المعنوية والمادية. وعينت الجلسة المقبلة للمجلس الثلاثاء المقبل الساعة الواحدة ظهراً.